رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرلمان السوداني يناقش مشروع قانون الانتخابات المعدل الأسبوع المقبل

جريدة الدستور

سلم وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، مشروع قانون الانتخابات المعدل لسنة 2014 ، الى البرلمان السودانى على أن يبدأ النواب نقاشه رسميا الأسبوع المقبل بمشاركة قادة الأحزاب السياسية.
وقال رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين - في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء - إن إجازة مشروع القانون تأتي من أجل تعزيز مسيرة الحوار الوطني، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب انفتاح فكري والتخلص من الأحكام المسبقة التي يطلقها البعض تجاه الحوار.
ونوه "إلى أن إجازة مشروع القانون يحتاج إلى تفاهمات من القوى السياسية للخروج من حالة الانسداد السياسي التي تعانى منها البلاد"، فضلاً عن أن القانون يفضي لمزيد من الضمانات للقوى السياسية للمشاركة في الانتخابات.
وطالب عز الدين، الأحزاب السياسية بتغليب المصلحة الوطنية على الشخصية، منبها إلى أن الديمقراطية ليست بضاعة يختلف عليها الناس ، وأبدى أملا في أن يحظى مشروع القانون بنقاش واسع من القوى السياسية.
وكان مجلس الوزراء السوداني قد أجاز في جلسته الخميس الماضي تعديلات وصفت "بالمهمة" على مشروع قانون الانتخابات ، وضمنت التعديلات لمنسوبي القوات النظامية إمكانية الإدلاء بأصواتهم ، دون التقيد بفترة الثلاثة أشهر التي كانت شرطا للإقامة في الدائرة الانتخابية.
وهدفت التعديلات ، لاستيعاب المتغيرات التي طرأت باستحداث ولايات جديدة، حيث ارتفعت نسبة التمثيل النسبي وفقا لمشروع القانون من 40% إلى 50% ، وبزيادة الحد الأدنى المخصص للمرأة من 25% إلى 30% ، ولقائمة التمثيل الحزبي من 15% إلى 20%.