رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الطاقة بغزة":محطة الكهرباء تتوقف عن العمل غدًا لنفاد الوقود

محطة الكهرباء بغزة
محطة الكهرباء بغزة

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع ستتوقف عن العمل اعتبارا من غد الاربعاء بعد انتهاء منحة الوقود القطرية.
وقال نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل -في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء - إن الوقود القطري ينتهي اليوم،وفي حال لم يتم التوصل إلى حل غدا الاربعاء، سيتوقف تشغيل المحطة ، مشيرا إلى وجود اتصالات مع حكومة التوافق الوطني لحل المشكلة ولكنها لم تثمرعن أي نتائج حتى الان، لافتا إلى أنه لا توجد أي اتصالات لتمديد المنحة القطرية.
ومن المقرر أن تعقد حكومة التوافق برئاسة رامي الحمد الله ظهر اليوم اجتماعا لبحث عدد من الملفات الداخلية أبرزها أزمة الكهرباء في قطاع غزة ورواتب موظفي الحكومة السابقة في القطاع.
وأضاف الشيخ خليل أنه سيتم العمل بعد توقف المحطة على جدول مختلف عن برنامج توزيع الكهرباء المعمول به حاليا (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع يوميا"، محذرا من عدم إمكانية ايصال التيار 6 ساعات يوميا بسبب زيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف ومع قدوم شهر رمضان.
وكانت قطر قد حولت على مدار الستة أشهر الماضية مبلغ 60 مليون دولار قيمة الضريبة المفروضة على وقود محطة الكهرباء بغزة للسلطة الفلسطينية وساهمت فى حل الخلاف بين حكومتي غزة ورام الله السابقتين حول هذه الضريبة.
وتحتاج المحطة 600 ألف لتر وقود يوميا لتشغيلها بمولداتها الأربعة أي بكامل طاقتها الإنتاجية، ويبلغ سعر لتر الوقود الصناعي حوالي 8 شواكل (نحو 27 جنيها مصريا)، منها 3 شواكل ضريبة (البلو) وهي ضريبة مضافة على كل لتر وقود .
ويحتاج قطاع غزة الى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم حوالى 8ر1 مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.
ويحصل القطاع حاليا على التيار الكهربائي من 3 مصادرأولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.