رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مركز حقوقي: حملة الاعتقالات الإسرائيلية بالضفة ترفع عدد الأسرى إلى 5500

الاعتقالات الإسرائيلية
الاعتقالات الإسرائيلية

كشف تقرير حقوقي فلسطيني أن عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية ارتفع إلى 5500 أسير عقب موجة الاعتقالات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، والتي شملت نحو 388 فلسطينيا منذ الإعلان عن فقدان آثار ثلاثة مستوطنين قرب مدينة الخليل في 12 يونيو الجاري.
وأفاد التقرير الصادر عن "مركز الأسرى للدراسات"، اليوم، أن 86 في المئة من الأسرى من سكان الضفة الغربية، و14 في المئة من أسرى القدس وأراضي الـ48 وقطاع غزة، كما أن 25 أسيرا عربيا يقبعون في السجون الإسرائيلية.
وأشار الى أن المعتقلين الإداريين (بدون تهمة أو محاكمة) قبل العدوان على الضفة الغربية كانوا 191 معتقلا، وبعد العملية أضيف إليهم 77 معتقلا جرى تثبيت اعتقالهم إداريا، فيما يتهدد نفس المصير باقي المعتقلين في الحملة الأخيرة.
وأظهر التقرير إعادة اعتقال أكثر من 50 أسيرا محررا من الضفة منهم سبعة من محرري صفقة "وفاء الأحرار" (التبادل بالجندي جلعاد شاليط) من القدس المحتلة وسط تهديد الاحتلال بإعادة النظر في أحكامهم أو إبعادهم إلى قطاع غزة.
ورصد اعتقال 20 نائبا في المجلس التشريعي، بينهم رئيسه عزيز دويك، معتبرا استمرار احتجاز النواب سابقة خطيرة غير مقبولة في العالم.
وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تعتقل 18 فلسطينية و196 طفلا دون سن الـ18 يتعرضون لانتهاكات صارخة تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية.