رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمات التسويق و التصوير تطيح بمسلسلات خارج السباق الرمضاني

فريق عمل  مسلسل الوسواس
فريق عمل مسلسل "الوسواس"

أكثر من مسلسل يتم تصويره حاليًا لن يرى النور في رمضان هذا العام، لأسباب كثيرة منها عدم الانتهاء من التصوير، أو أزمات التسويق لرفض القنوات عرض المسلسلات، وهناك أيضًا أزمات خاصة بالإنتاج.
أسرار:
فشل منتج المسلسل محمد مختار في تسويقه، وحتى الآن لم تبد أية قناة فضائية رغبتها في التعاقد على عرض المسلسل على شاشتها خلال رمضان المقبل، وهو ما قد يفوت على المسلسل فرصة العرض داخل السباق الرمضاني هذا العام.
وتواصل الفنانة نادية الجندي تصوير المسلسل، من إخراج وائل فهمي عبد الحميد، تأليف أحمد صبحي ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم عبير صبري، أحمد سعيد عبد الغني، مادلين طبر.
الوسواس: 
خرج مسلسل "الوسواس" من السباق الرمضاني قبل أيام قليلة من حلول الشهر الكريم، لتتغيب زينة عام آخر عن جمهورها، ويخرج تيم حسن من السباق الرمضاني، بعدما شارك العام الماضي بمسلسل ''الصقر شاهين''.
وقد دفعت عدة أسباب للإطاحة بالمسلسل خارج رمضان من بينها أن مخرج العمل حسني صالح لم يقم بمونتاج الحلقات  إلا من فترة قليلة جدًا، وواجهت أسرة المسلسل مأزقًا حقيقيًا وهو ضرورة التصوير في محافظتي الأقصر وقنا، وهذا ما يستغرق من 30 إلى 40 يومًا للتصوير هناك.
فقررت أسرة المسلسل أن يكون في موسم درامي آخر خارج رمضان، هو من نوعية الدراما الصعيدية، ويشارك في المسلسل سميرة عبد العزيز، محمد عبد الحافظ، تأليف محمد ذو الفقار، إخراج حسني صالح.
أنا عشقت:
بسبب أزمة إنتاجية خرج مسلسل "أنا عشقت" من الموسم الرمضاني هذا العام، وتعد هي المرة الأولي منذ ثلاث سنوات التي يغيب فيها أمير كرارة عن جمهوره.
وبدأت الأزمة بعد أن كان هناك عرضان من قناتين فضائيتين لشراء المسلسل لكن لم تصل الجهة المنتجة إلى اتفاق نهائى معهما.
وتفاقمت الأزمة بعدما أدركت المنتجة دينا كريم خطورة الأزمة التي تعيشها، التي قد تودي بالمسلسل خارج السباق الرمضاني خاصة مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان الكريم، وتعاقد معظم القنوات الفضائية على شراء المسلسلات، فقامت المنتجة بمحاولات مستميتة لسرعة تسويق المسلسل قبل فوات الأوان، لكن كانت الخريطة الدرامية للقنوات اكتملت، ومن المقرر أن يتم استكمال التصوير بعد عيد الفطر المبارك.
'أنا عشقت'' عمل مأخوذ عن رواية أدبية تحمل نفس الاسم لمحمد المنسي قنديل، سيناريو وحوار هشام هلال، بطولة أمير كرارة، منذر رياحنة، داليا مصطفى، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، رحمة، ومن إخراج مريم الأحمدي في أولى تجاربها الإخراجية، ومن إنتاج شركة كان للإنتاج الفني.

خيانة عصرية:
لم يتمكن مخرج خيانة عصرية من اللحاق بعرض المسلسل خلال شهر رمضان، مما أدى إلى تأجيل عرضه إلى شهر يناير القادم، على إحدى القنوات الفضائية المفتوحة، وبذلك خرجت داليا البحيري من السباق الرمضاني هذا العام.

المسلسل لم يتم تصوير مشاهده سوي منذ 3 أسابيع فقط، وبذلك تخرج داليا البحيري خارج موسم رمضان الذي تواجدت به على مدار السنوات السابقة.
من ناحية أخرى توقفت داليا البحيري عن تصوير المسلسل لأكثر من أسبوعين حدادًا على وفاة زوجها السابق ووالد ابنتها قسمت فريد المرشدي حفيد الفنان فريد شوقي للتواجد بجانب ابنتها التي تأثرت برحيل والدها.
"خيانة عصرية" يدور في إطار اجتماعي ويناقش مشكلة الخيانة بشكل عام، ويشارك في بطولة المسلسل نضال الشافعي وفراس سعيد و رامز أمير، نهال عنبر، من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج سميح النقاش.

مسلسل اضطراب عاطفي:
كما خرج مسلسل "اضطراب عاطفي" للفنانة إلهام شاهين والمخرجة إيناس الدغيدي في أول تجربة إخراجية تلفزيونية لها من الموسم الرمضاني هذا العام، حيث تم تأجيل العمل بناء على رغبة الدغيدي حيث استطاعت إقناع إلهام شاهين بضرورة تأجيل المسلسل للعام المقبل نظراً لعامل الوقت الذي لا يسعف التحضيرات اللازمة.
يذكر أنه تداولت أخبار عديدة أن سبب التأجيل المشاكل الإنتاجية وخاصة أن منتجة العمل الفنانة إلهام شاهين، وقد وقع عدد من الفنانين عقود المسلسل منهم الفنان حسن يوسف و أحمد بدير ونسرين إمام، وتقرر استكمال تصويره بعد عيد الفطر المبارك..
المسلسل يسلط الضوء على مشكلات المرأة العربية في إطار درامي اجتماعي، من تأليف السيناريست وليد يوسف، وإخراج إيناس الدغيدي.

الشهرة:
منذ بضعة شهور أعلنت أسرة مسلسل "الشهرة" للنجم عمرو دياب في أولى تجاربه التلفزيونية، عن تأجيل المسلسل إلى رمضان 2015، حيث تم التأجيل لعدة أسباب أهمها انشغال دكتور مدحت العدل مؤلف العمل ببرنامجه الجديد الذي يقدمه بقناة "سي بي سي" وعدم استكماله لكتابة باقي الحلقات.
إلى جانب الأزمة الصحية التي مر بها دياب، التي أثرت عليه وأدت إلى زيادة ملحوظة في وزنه، مما جعله يشعر بالقلق من الظهور بهذا الشكل في أول عمل تلفزيوني له، وأشارت مصادر خاصة أن دياب أبدى عدم استعداده للتصوير في ظل هذه الظروف.
كما يحتاج المسلسل تصوير بعض حفلات "لايف" للفنان عمرو دياب، حتى يتم دمجها مع حلقات المسلسل واستخدامها في السياق الدرامي، حيث أشار لهذه الجزئية المخرج أحمد نادر جلال.
وبذلك يخرج عمرو دياب من السباق الرمضاني بعد أن كان جمهوره يأمل في رؤيته على الشاشة بعد ما يقارب العشرين عامًا من الغياب، على أن يتجدد الأمل في العام المقبل.
يشارك في "الشهرة" محمد لطفي، رامز أمير، أحمد فهمي، أمينة خليل، تأليف مدحت العدل، وإخراج أحمد نادر جلال.