رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الرقص والعري".. طبق رئيسي في "بروموهات" دراما رمضان 2014

مسلسل كلام علي ورق
مسلسل كلام علي ورق

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وبدء الشركات المنتجة للمسلسلات الرمضانية عرض الـ"بروموهات" الخاصة بالمسلسلات، لاحظ الجميع أن هذه المسلسلات لم تحترم حرمة هذا الشهر الكريم، فقامت بنقل أبشع الألفاظ غير المقبولة، وكذلك تصوير مشاهد رقص وعري تثير غضب الجمهور، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل هذه النوعية من البروموهات تؤثر على المجتمع بالفعل؟، وهل الرقص أصبح موضة؟، أم أنها تُقدم بدافع "محاكاة المجتمع" ونقل الحياة الواقعية.

ويحتل عرش القمة، البرومو الدعائي لمسلسل كلام على ورق لهيفاء وهبي، نجمة الإثارة في تاريخ الغناء العربي، الذي يعد أول عمل درامي لها، حيث ظهرت هيفاء بمظهر مثير كعادتها، وظهرت في لقطات كثيرة تحمل سيجارة وتتعرض للتعذيب، وتضمن البرومو إيحاءات مثيرة غير مقبولة وألفاظ خارجة لا يجوز عرضها.

"كلام على ورق" بطولة هيفاء وهبي، وماجد المصري، وأحمد زاهر، وعبير صبري، وأشرف زكي، وحسين الإمام،م،، وروجينا، وأحمد صلاح السعدني، ونجلاء بدر، وأمل رزق، وأحمد مالك، ومن تأليف محمد أمين راضي، وإخراج محمد سامي.

أما البرومو الخاص لمسلسل "صاحب السعادة"، فقد ظهرت فيه الراقصة صافيناز وهي ترقص في لقطات سريعة دون إظهار معالمها بوضوح كوسيلة لجذب الجمهور لمتابعة المسلسل في رمضان، حيث تشارك في المسلسل بتقديم أكثر من رقصة بالمسلسل، ولم يقتصر رقص صافيناز في هذا البرومو فقط، فمن جانبها ظهرت لبلبة، وهي ترقص في البرومو مع أولادها مبتسمة.

"صاحب السعادة" بطولة الفنان عادل إمام، وخالد زكي، ولبلبة، ومحمد إمام، وإدوارد، ولقاء سويدان، وأحمد عيد، ولطفي لبيب، وأحمد حلاوة، وياسر فرج، وإنجي سويدان، ومنصور أمين، من إنتاج شركة "سينرجي" لمالكها تامر مرسي، وتأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام.

ولم يقتصر الأمر على تلك المشاهد فحسب بل يمتد ليصل إلى مشاهد الرقص والعري كما هو الحال ببرومو مسلسل "دكتور أمراض نسا" لمصطفى شعبان، الذي تعودنا عليه طوال أربع سنوات على استنساخ أعماله وتكرارها، التي تعرضت للنقد من قبل الكثيرين، حيث يتضمن البرومو الكثير من المشاهد المثيرة والرقص داخل الكازينوهات من أبرزها مشاهد رقص حورية فرغلي وغيرها من الفنانات.

ويحكي المسلسل حياة طبيب أمراض نساء ، لديه العديد من العلاقات النسائية، ولكنه يقرر أخيرًا الزواج، وفي ليلة زفافه يجد أن ماضيه يطارده، وكل فضائحه تنكشف، فتنقلب حياته رأسًا على عقب، ويتعين عليه تصفيه الحسابات القديمة.

"دكتور أمراض نسا" بطولة مصطفى شعبان وحورية فرغلي وصابرين وإيمان العاصي وطارق صبري وأحمد عصام وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج محمد النقلي ومقرر عرضه خلال شهر رمضان القادم.

أما البرومو الدعائي لمسلسل "سجن النسا" فقد تخطى الحدود، ويشهد مشاهد ولقطات مثيرة للجدل، ولا تتوافق مع شهر رمضان الكريم، حيث تظهر درة في البرومو وهي ترقص، وقد تم عرض ثلاث بروموهات للمسلسل، وقد ركز البرومو الأول على نيللي كريم وأحمد داوود، والبرومو الثاني ظهرت درة فقط، أما البرومو الأخير ظهر فيه كل الأبطال.

"سجن النسا" بطولة نيللي كريم ودرة وروبي وسلوى خطاب وريهام حجاج وأحمد داوود ونهى العمروسي وهو من إخراج كاملة أبو ذكري وقصة فتحية العسال وكتبت له السيناريو والحوار مريم نعوم.