رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النائب الأول للرئيس الإيراني يحث المسلمين على طرد المتطرفين من المنطقة

إسحاق جهانجيري
إسحاق جهانجيري

حث النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري، الدول الإسلامية على تعزيز التعاون بينها لطرد المتطرفين من المنطقة.. مشددا على أهمية إرساء منطقة تنعم بالاستقرار والسلام الكامل.
وقال جهانجيري ـ في تصريحات نقلتها قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية، اليوم السبت، خلال لقائه مع رئيس وزراء موريتانيا مولاي ولد محمد ـ "على الدول الإسلامية والدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز تعزيز تعاونها لطرد المتطرفين من المنطقة وإرساء السلام والهدوء".
وأضاف "نعتقد أن بعض الجماعات المتطرفة قد تشكلت في المنطقة وتحاول دفعها نحو انعدام الأمن، وتقوم أيضا باستهداف الدول الإسلامية ولسوء الحظ فإنها ترتكب جرائم بشعة للغاية باسم الإسلام، وأقدمت خلال الأيام الماضية على قتل العديد من العراقيين".
وأشار نائب الرئيس الإيراني إلى أن بعض الدول شكلت تلك المجموعات التكفيرية داخل الدول الإسلامية لتحقيق أهدافها هناك.
بدوره، قال مولاي ولد محمد إن بعض الدول تسعى لتوسيع نطاق نفوذها في البلدان المسلمة، داعيا في الوقت نفسه لإيجاد حل سياسي وإجراء حوار لوقف استمرار ذلك التوجه وتسوية المشاكل الإقليمية الحالية.
وأضاف رئيس الوزراء الموريتاني أن المنطقة في حاجة للسلام، فلا يمكن تحقيق التنمية المستدامة في غياب الأمن والهدوء.
وجاءت تصريحات الجانبين خلال اجتماع لنائب الرئيس الإيراني مع رئيس الوزراء الموريتاني، حيث من المقرر أن يشارك الأول في القمة الخمسين لمجموعة الـ 77 (تحالف مجموعة من الدول النامية) بالإضافة إلى الصين، الذي من المقرر أن تنعقد اليوم وغدا في مدينة سانتا كروز البوليفية.