رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منظمة حقوقية تطالب وزير التعليم بإنقاذ حياة معلم بقنا

جريدة الدستور

طالبت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان، وزير التربية والتعليم ووكيل وزارة التعليم بقنا ووزير الصحة ومحافظ قنا، بسرعة إنقاذ حياة مدرس من الموت بعد رفض مدير مدرسة إخوانى، منحه خطابًا للعلاج على نفقة الدولة، مما أدى لدخول المدرس في إضراب عن الطعام بمستشفى قنا العام وإصدار قرار عاجل بخطاب من المدرسة بتحويله للتأمين الصحى؛ لعمل عملية استئصال الكلى قبل حدوث فشل كلوى.
وقالت المنظمة في بيان لها إن المدرس أحمد عبد الرازق أحمد، مساعد كاتب بمدرسة الشيخ حسينت والنوايل الابتدائية بمركز أبو تشت، دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بعد قيامه بالكشف عن قضايا فساد داخل المدرسة تتعلق بمدير المدرسة جمال محمد محمد الأمين وهى قيد التحقيق بالنيابة الإدارية والشئون القانونية بإدارة أبو تشت التعليمية بالقضية رقم 125 لسنة 2014 مما ترتب عليه إصدار المدير قرار نقل ضد المدرس برقم 80 وبتاريخ 24 أبريل 2014 مما يعتبر مخالفة للقوانين.
وأشار رئيس لجنة تقصي الحقائق بالمنظمة زيدان القنائي، إلى أن إدارة أبو تشت شكلت لجنة لنقل المدرس تعسفيًا وانحازت لمدير المدرسة وفق الشكاوى المقدمة إلى محافظ قنا وحدث النقل أثناء عدم وجود المدرس بالمدرسة التي يعمل بها.
وكشفت المذكرة رقم 125 لسنة 2014 عن قيام مدير مدرسة الشيخ حسين والنوايل الابتدائية بجمع أموال من أولياء الأمور، بحجة عمل فصلين بالمدرسة تمت إقامتهما على خزانات الصرف الصحى وحضر إبراهيم قيصر مهندس الأبنية التعليمية لإقامة رياض أطفال بالمدرسة لكن المدير رفض؛ لأن لديه حضانة أطفال خاصة بمنزله يكسب منها أموالًا طائلة، إضافة إلى تعمده الذهاب إلى المدرسة بالفلتاية والطربوش مخالفة للوائح التربية والتعليم.

وأضافت المذكرة إلى قيام المدير باستلام مبلغ 20 جنيها لكل تلميذ متقدم للصف الأول الابتدائى لعام 2013/ 2014 علما بأن عدد التلاميذ بالصف الأول 68 تلميذا.