رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بي بي سي: بريطانيا تبذل قصارى جهدها لإعادة الأموال المنهوبة لمصر


أشارت شبكة BBC  البريطانية إلى محادثات الرئيس المصري" محمد مرسي" مع وزير الخارجية البريطاني " وليام هيج" ، وفي تلك الأثناء أكدت بريطانيا أنها تبذل قصاري جهدها لتتبع أموال وأصول نظام الرئيس السابق" محمد حسني مبارك" وردها إلى مصر، وذلك على عكس التقارير التي توضح فشل الحكومة البريطانية في التزامها برد الأموال المنهوبة.

وأوضحت أنه خلال الاجتماع الذي عُقد في القاهرة، عرض "هيج" إرسال المدعي العام البريطاني لمصر في اطار خطط لزيادة التعاون بين المملكة المتحدة والقاهرة خلال البحث عن الأصول التي يحتفظ بها مسئولي نظام مبارك في بريطانيا.

وفي هذا الصدد، اتهم مسئولون مصريون الحكومة البريطانية بالتقاعس عن تجميد الأصول المصرية، وأضافت أنه في فبراير 2011 أكد هيج أن البرلمان في المملكة المتحدة قد وافق على مطالب الحكومة المصرية بتجميد أصول عدد من المسئولين السابقين في عهد مبارك.

كما لفتت البي بي سي أن الأمر استغرق أكثر من شهر، إلى جانب إعلان مصر أن التأخير سيسمح للمسئولين المتهمين بنقل الأموال في أماكن أخرى.

وفي سياق متصل، تحدث "عصام الجوهري" - رئيس هيئة الكسب غيرالمشروع في مصر- في وقت سابق من هذا الشهر، مؤكدا أن الحكومة البريطانية تلتزم بموجب القانون بمساعدة مصر ولكنها لا تريد بذل أي جهد على الإطلاق لاسترداد المال وتقول "أعطونا أدلة" .. متسائلا : هل هذا معقول؟!

وردًا على ذلك قال وزير الخارجية اليستير بيرت - الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط – أنه يتم العمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية من أجل تحديد الأصول المسروقة .

المصدر:

http://www.bbc.co.uk/news/uk-19561699