رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعاون أردني-عراقي للسيطرة على المصادر المشعة والحوادث الإشعاعية


وقعت هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الأردنية مع الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة هنا اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السيطرة على مصادر الإشعاع والحوادث الإشعاعية.

ووقع المذكرة عن الجانب الأردني رئيس هيئة العمل الاشعاعي والنووي جمال شرف فيما وقعها عن الجانب العراقي رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة حسين علي عباس.

وأكد شرف في تصريح صحفي عقب التوقيع أهمية الإجراءات في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال السيطرة على المصادر والمواد الإشعاعية والذي أصبح شأنًا عالميًا مبديًا استعداد الهيئة تقديم خبراتها خاصة أن الأردن انجز العديد من التشريعات في مجال الرقابة وتنظيم الاستخدامات السلمية للمواد المشعة والمؤينة.

ودعا الى تكامل عربي في مجال السيطرة الرقابية على مصادر الاشعاع ومنع الاتجار غير المشروع بها والتنسيق والتعاون في مجال التعامل مع الحوادث الاشعاعية والنووية.

من جانبه اكد رئيس الهيئة العراقية حسين علي عباس اهمية التعاون العراقي -الاردني في هذا المجال خاصة في ظل توجهات لدى البلدين لاستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية، مشيرًا إلى أن لدى الجانب العراقي خارطة طريق لتفعيل التعاون وتنفيذ بنود وثيقة الإجراءات التي وقعها الجانبان اليوم.

وتهدف الوثيقة الى وضع اطر التعاون بين الجانبين في حال حصول الحوادث الاشعاعية اضافة الى الاشراف الرقابي على الفعاليات ذات العلاقة وبناء القدرات البشرية في هذه المجالات وتعميق التعاون العلمي المشترك.