رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف : على بريطانيا احترام حق لجوء "اسانج" إلى الاكوادور


اعتبر سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي أن تهديدات بريطانيا باقتحام سفارة الأكوادور حيث يتواجد جوليان اسانج، مؤسس ويكيليكس أمر غير قانوني.

وقال لافروف خلال لقائه التقليدي السنوي باساتذة وطلاب معهد العلاقات الدولية يوم 1 سبتمبر بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد "بما انه ما زال متواجدًا على أراضي الاكوادور .. اعتقد ان احدًا لن يحاول الإقدام على أفعال غير مدروسة ويجب احترام حق اللجوء"، معتبرا ان حق اللجوء يمكن مناقشته فقط في الإطار القانوني.

كما وصف لافروف الاتهامات التي على أساسها تطالب السويد بتسليمها اسانج بأنها غريبة، قائلا "يتهمونه بطرق غريبة للاغتصاب ". وأشار الوزير الى ان امرأتين اللتين اغتصبهما اسانج، كما يقال، تواجدتا معه ليس رغما عنهما.

وفي سياق حديثه عن ويكيليكس بشكل عام لفت لافروف الى ان معلومات الموقع كانت ذات اهتمام، لكنها لم تكن تحمل ميزة استراتيجية هامة. وقال "لقد كان مثيرًا للاهتمام، خاصة في البداية قراءة ما نشره ويكيليكس وفتح الأعين على أمور كثيرة".

وأضاف انه لم يجد في مواد الموقع أي شيء يمكن ان يهدد الامن القومي لاي دولة كانت.

واضاف ان "هذه المواد على الارجح القت الضوء على كيفية عمل الدول وكيف ينظرون الى شركائهم وكيف يتعاملون معهم. هذا كان امر يحمل بعض الفضول.. ليس الا".