رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هشام قنديل يواجه مطالب النقابات المهنية


أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أهمية حل كافة المشكلات التي تواجهها النقابات المهنية في أقرب وقت ممكن باعتبارها مؤسسات ذات ثقل كبير من الممكن أن تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التنمية في مصر.

ووجه رئيس الوزراء -خلال اجتماعه اليوم الجمعة مع نقباء وممثلي 25 نقابة مهنية- كافة الوزراء المعنيين بدراسة مطالب تلك النقابات وما يستتبعه من تعديلات في التشريعات وتوفير الرعاية الصحية والمشروعات السكنية للنقابات المهنية.

وقال الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن تلك الاجتماعات هو أسلوب جديد وتوجه للدكتور قنديل بأن يكون هناك حوار مباشر بين رئيس الوزراء والمهنيين في مصر، والذين يشكلون مؤسسات ذات ثقل كبير وغير مفعل دورها بالشكل المطلوب، ومن الممكن أن تكون داعمة في اتخاذ القرارات؛ لأنها جزء من المجتمع المدني مع ضرورة وضع الآليات التنظيمية لذلك.

وأضاف إن الاجتماع استعرض ثلاثة محاور: أولها الإسهام في تنمية مصر، وثانيها الأوضاع القانونية الخاصة بأعضاء النقابات المهنية وحقوقهم المالية والإدارية، مشيرا إلى أن نقيب الأطباء البيطريين أشار إلى أن الطب البيطري تائه بين الزراعة والصحة، والمحور الثالث هو المطالب الاجتماعية التي ترتبط بهذه المهن، وأهمها السكن الملائم، مشيرا إلى أنه تقرر عقد لقاء كل أسبوع مع نقابة مهنية.

وقال إنه سيتم بحث كافة مشاكل الإسكان مع النقابات المهنية المختلفة، ومناقشة مشكلة الأراضي التي سحبت من النقابات وكيفية توفير أراض جديدة، وأننا لا نريد أن نتخم القاهرة الكبرى بمشروعات إسكانية ولكننا نريد إقامة مشروعات إسكان بالساحل الشمالي وسيناء وفي الجنوب.

من جانبه، قال الدكتور شريف قاسم أمين عام اتحاد النقابات المهنية إن اللقاء كان موضوعيا، وناقش ضرورة أن تكون للنقابات الدور المنصوص عليها في الدساتير لتوفير الخبرة اللازمة.. مشيرا إلى أن الاجتماع تطرق إلى فكرة الإسكان، وكذا التعاونيات من خلال الإنتاج والتسويق، وسيتم إعداد دراسة في هذا الصدد، وتوفير الجو الملائم لعودة السياحة، موضحا أن د.قنديل أشار إلى أن الأمن مرتبط بهذا الموضوع وأنه تحسن كثيرا.

واقترح الاجتماع ضرورة أن تقود النقابات المهنية حملات للسياحة الداخلية، وتخطيط النصب التذكاري في ميدان التحرير، وإعداد احتفالات للثورة بمعرفة اتحاد النقابات الفنية، كما طالب الاجتماع بضرورة توفير العدالة بين النقابات المهنية، سواء الدعم الحكومي وتعديل قوانين الموارد الخاصة بها والرعاية الصحية المناسبة باعتبارها استحقاقات، وضرورة أن يكون هناك مؤتمر دائم سنوي للنقابات المهنية، وكذا تخفيض أعداد المقبولين بالجامعات، بما يتماشى مع سوق العمل والمطلوبين.

وقال قاسم إن وزير الإسكان وعد خلال هذا الشهر بحل مشاكل الإسكان لكافة النقابات المهنية، مضيفا أن نقباء النقابات الصحية أشاروا خلال الاجتماع إلى مسألة توفير الأمن اللازم للمستشفيات المختلفة، وأنه سيتم إعداد تعديلات والتشريعات اللازمة للنقابات المهنية ورفعها إلى رئيس الوزراء؛ تمهيدا لإجراء تشريعات وقوانين بصددها.

من جانبه، قال معتز سيد نقيب المرشدين السياحيين إن الاجتماع تم خلاله الاستماع لرؤية رئيس الوزراء حول رؤية مصر في المرحلة المقبلة، وأنه تم مناقشة قضية المعاشات والتي لم تتعدَ سوى 50 إلى 100 جنيه في بعض النقابات المهنية.

وقد وعد الدكتور قنديل بدراسة هذا الأمر، كما تم مناقشة التأمين الصحي وموضوع تصاريح العمل للأجانب وقد كلف رئيس الوزراء وزير القوى العاملة بدراسة هذا الأمر.