رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جهاز حماية المستهلك سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد 8 قنوات فضائية


اعلن اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد 8 قنوات فضائية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم والتى قدمت عددًا من الإعلانات المضللة وغير مطابقة للمواصفات المصرية برقم 4841/2005 .

واوضح يعقوب - فى مؤتمر عقده اليوم الاثنين - أن تلك القنوات تجازوت كافة الاخلاقيات ومواثيق الشرف باذاعة "أدوية ومقويات جنسية" غير مرخص بها من وزارة الصحة أو من اى جهة حكومية فى المنطقة العربية" مشيرا الى هذه القنوات من بينها ست قنوات عامة وهى دريم والمحور وسى بى سى ،وصدى البلد والخليجية والحياة2 بالإضافة الى قناتين للمنوعات الترفيهية وهما التت والفرح.

وأضاف يعقوب ان الجهاز استعرض تقرير أعدته جمعية حماية المشاهدين والمستمعين والقراء بشأن "أول مرصد إعلامى حول الاعلانات المضللة المذاعة خلال شهر رمضان " ، مشيرًا إلى أنه سيتقدم ببلاغ الى النائب العام لكل حالة مخالفة إعلانية مما وردت فى تقرير الجمعية ضد كل قناة فضائية بمفردها تذيع اعلانات فاضحة ومخالفة للمواصفات.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الانتربول المصرى لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية للقنوات التى يتم بثها الينا من الخارج مخالفة للذوق المصرى .

واشار الى أنه سيتم الاستعانة بلجنة فنية من خبراء الاعلام والقانونيين للتمكن من ارسال كل بلاغ على حدة مرفق معه الادالة القانونية لمخالفة المواصفات لاتخاذ الاجراءات القانونية معه.

ومن ناحية اخرى ،قال الدكتور حسن على محمد استاذ الاعلام بجامعة المنيا ورئيس جمعية حماية المشاهدين والمستعمين والقراء إن الجمعية رصدت 20 قناة مصرية تذيع اعلانات مضللة خاصة بأدوية ومستحضرات تجميل بدون التصريح لها من وزارة الصحة فضلا عن رصد الاعلانات في عدد من القنوات الدينية تبث إعلانات أدوية جنسية ومعها فى الخلفية قرآن وهنا ترتكب جرائم تدوال أدوية غير مصرح بها.

وأكد على أنه خلال شهر رمضان اتسمت تلك الفترة الراهنة بحالة من الانفلات الإعلانى والأعلامى المروع باعتباره موسم للتجارة مستثنى من جميع القواعد المهنية و الاعلانية غير المقبولة ومخالفة لموثيق الشرف .