رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة بريطانية تكشف عن القبض على أسانج فور خروجه من سفارة إكوادور


كشفت صحيفة "ذا تايمز" السبت عن أوامر صادرة للشرطة البريطانية بالقبض على  مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج فور خروجه من سفارة إكوادور مع أي مرافق ودون أي إنتظار لأوامر جديدة.

وأضافت الصحيفة أنها كشفت عن هذه المعلومات بعد أن قامت بتصوير بعض الأوراق التي كان أحد رجال الشرطة البريطانية العاملين حول سفارة إكوادور في منطقة نايتس بريدج الراقية في لندن دون أن يلاحظ الشرطي.

وأوضحت أن أسانج سيتم القبض عليه بأي صورة يخرج من السفارة حتى لو كان داخل إحدى الحقائب الدبلوماسية التي يتم بها نقل الملفات إلى إكوادور أو في أي سيارة خلال خروجها من السفارة.

كانت شرطة سكوتلاند يارد أشارت في بيان صادر أمس الجمعة أنها ستقوم بالقبض على أسانج فور خروجه قائلة:"هدفنا هو القبض على جوليان أسانج بسبب عدم إلتزامه بالكفالة التي خرج على إثر دفعها" موضحة أنه "لن يتم القبض عليه بأي شكل يشكل خرقا للحصانة الدبلوماسية."

وأوضحت الجريدة أن الشرطة تحتفظ بقيد لكل شخص يدخل إلى السفارة ووقت دخوله وخروجه حتى لا يستطيع أسانج الخروج متنكرا من السفارة.

كما تقوم الشرطة البريطانية بتوقيف أي شخص يخرج من السفارة يشابه أسانج في تكوينه الجسماني للتأكد منه.

وتسعى بريطانيا إلى ترحيل أسانج إلى السويد ليواجه المحاكمة هناك بسبب الإتهام بالتعدي الجنسي على فتاتين هناك والتي قال أسانج أنها إتهامات كاذبة تسعى من خلالها السويد إلى ترحيله إلى الولايات المتحدة ليحاكم بتهمة الكشف عن ملفات سرية أمريكية على موقع ويكيليكس.

وكانت الشرطة البريطانية قد تعرفت على أسانج أثناء تنقله في مدينة نورفوك في بريطانيا خلال المحاكمة متنكرا في زي إمرأة وهو ما تسعى الأن لتفادي تكراره.