رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحد مصابي "صنصفط": تسممنا بسبب المياه


مأساة حقيقية يعيشها أهالى قرية صنصفط التابعة لمركز منوف محافظة المنوفية، إلا أن المأساة الأكبر  تعيشها عائلة الشنشورى أكبر عائلات القرية بعد أن أصابة المياه الملوثة من المحطة الحكومية لشركة المياة جميع أفرادها رجال ونساء وشيوخ وأطفال.

قال على  مبروك الشنشوري 32 سنة  عامل بشركة حديد _ تفاصيل  مأساة العائلة فيقول "بدأت الاعراض في الظهور على الاطفال  أولًا  في يوم وقفة عيد الفطر  منها قيء  وارتفاع في درجات الحرارة  واسهال  ومغص  في البداية لم يكن الامر ملفت للنظر  فذهبت بابني الى الوحدة الصحية  وقام الطبيب بالكشف عليه   وصرفت  العلاج من صيدلية   بعدما اكد الطبيب  أنه لا يوجد  ادوية بالوحدة  وعدنا الى المنزل ووقتها تكررت الحالة مع شقيقي ياسر وأحد اطفاله  ويضيف  مساء  اليوم الاول للعيد بدأت الحالات في تزايد".

وقضت العائلة بالكامل  يوم العيد في الوحدة الصحية ما بين  مصاب  ومرافق  حيث  أصيب من العائلة التي تسكن في منزلين متجاورين  وهم عبارة عن اشقاء وابناء عمومة  واصيب منها 18 شخص منهم 11 طفل  و7 بالغين منها حالة تدعى فاطمة فتحي حماد  تم تحويلها الى مستشفى حميات شبين الكوم لتدهور حالتها الصحية  وحاجتها  الى رعاية خاصة.

وأضاف ماهر مبروك الشنشوري  عامل  " أن الزحام على الوحدة الصحية  في اول أيام العيد اضطرني  لأخذ روشته علاج  من أحد الجيران  له طفل يعاني نفس الأعراض  وقمت بصرفها من الصيدلية  بعد فشلي في الوصول الى طبيب الوحدة  ويضيف "نحن لم نرى العيد في البلد  وأنا كنت في إجازة يوم من العمل  ومنذ هذه الواقعه  لم نستطع العودة الى العمل حيث يعمل غالبية رجال الاسرة في مصانع حديد عز بمدينة السادات.

وأكد الشنشورى أن العائلة  بالكامل  تستخدم مياه الشرب الحكومية "من الحنفيات"  ومنذ عام ونصف تقريبًا  قمنا بتركيب فلاتر تنقية المياه " 7 مراحل  بعد ظهور التلوث في مياه الشرب  ووجود ترسبات  ولون أصفر لمياه الحنفيات،  مضيفًا أن  القرية جميعها  تعتمد على جزء من مياه الشرب من محطة المياه الأهلية  وباقى الأعمال المنزلية  مثل غسيل الطعام ومياه الطبخ  والنظافة  من مياه الحنفيات   ومياه المحطة الاهلية سليمة تمامًا ولم يشتكي منها أحد طوال عام ونصف مدة عملها الخيري بالقرية.

فيما أكد ياسر الشنشوري أن المسئولين في الشركة القابضة سارعوا  لتبرئة محطة المياه الحكومية  وتأكيد أن نتائج تحاليل المياه بها  سليمة ومطابقة للمواصفات  وان اللون الاصفر الغالب على المياه الحكومية  بسبب ارتفاع نسبة الكلور.

وكذلك وكيل وزارة الصحة بالمنوفية أكد أنه ارسل  كوادر طبية للقرية  في حين أن كافة الاطباء الذين يتولون الحالات  هي طلاب امتياز  الذين قاموا بكل ما في وسعهم  ولكن الدعم الطبي غير كافي والاستجابة للعلاج محدودة.