رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لوفيجارو: الملا عمر يدعو رجاله إلى تقليل الخسائر المدنية


دعا الملا محمد عمر، زعيم حركة طالبان أفغانستان، رجاله إلى "اللجوء لتكتيكات لا تهدد أرواح و لا ممتلكات" مواطنيهم، جاء ذلك فى بيان اذيع مساء امس الخميس بمناسبة عيد الفطر المبارك .

وذكر البيان الذى جاء فى 7 صفحات و المترجم إلى 5 لغات "أن هذه التعليمات بشأن تقليل الخسائر المدنية هى فرض دينى يجب الالتزام به".

أوردت ذلك صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية فى موقعها على الإنترنت وأضاف الملا عمر فى البيان الذى اذيع بعد يومين من وقوع سلسلة من العمليات الانتحارية والتى اسفرت عن سقوط 63 قتيلًا، قائلًا "إن أي انتهاك (لتلك التعليمات) سينتج عنه بسهولة خسائر . ومن ثم ، ادعوكم ان تتوخوا الحذر فيما يتعلق بالخسائر المدنية وان تجعلوا من ذلك واجبًا واضحًا".

وتهدف رسالة الملا عمر على الأرجح إلى تحسين صورة حركة طالبان فى ظل تزايد احتمالات استئناف عملية المصالحة الوطنية.

يذكر ان تقرير لمنظمة الأمم المتحدة نشر مؤخرًا قد القى على عاتق حركة طالبان المسئولية عن وقوع 80 \% من الخسائر المدنية. كما قامت حركة طالبان بقتل 37 عسكريًا أجنبيًا منذ بداية العام، من بينهم 17 عسكريًا قتلوا نتيجة تسلل عناصر من حركة طالبان داخل أجهزة الأمن الأفغانية، حسبما أفاد موقع "لونج وار جورنال" الأمريكى.

وقال الملا عمر المقيم فى باكستان "لقد تسلل المجاهدون ببراعة الى صفوف العدو، تطبيقًا للخطة التى وردت إليهم العام الماضى. انهم قادرون على اختراق القواعد و المكاتب و مراكز استخبارات العدو. وبالتالى يمكنهم بسهولة شن هجمات منسقة و حاسمة".

وأضافت صحيفة "لوفيجارو" أن الملا عمر دعا الجيش و الشرطة عن "الكف عن دعم الغزاة"، الذين من المقرر أن يرحلوا عن أفغانستان فى نهاية عام 2014 ، ودعم عناصر طالبان.