رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة دولية: القوات السورية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية


اتهم تقرير جديد للجنة تحقيق دولية القوات الحكومية السورية والميليشيات الموالية لها (الشبيحة) بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، كما اتهم المعارضة المسلحة بارتكاب جرائم حرب، لكن بدرجة أقل من النظام.

وقالت جريدة "إيلاف" الإلكترونية العربية فى لندن إن اللجنة تحدثت، في هذا التقرير الذي جاء في مائة صفحة ، ونشر اليوم الأربعاء في جنيف عن "جرائم ضد الإنسانية وجرائم قتل وتعذيب وجرائم حرب وانتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان والقوانين الإنسانية" ارتكبتها القوات الحكومية والشبيحة.

ونددت لجنة التحقيق المستقلة التى كلفها مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة بوضع التقرير "بجرائم القتل والهجمات من دون تمييز التى ترتكب بحق المدنيين والعنف الجنسي".

وأضاف التقرير أن "هذه الانتهاكات أرتكبت فى إطار سياسة الدولة مما يعني أن أعلى الضباط فى القوات المسلحة، وأجهزة الأمن والحكومة تورطوا فيها".

وقال التقرير الذى سيدرسه مجلس حقوق الإنسان فى سبتمبر المقبل إن "جرائم حرب بما فيها جرائم قتل وتصفية خارج إطار القضاء وأعمال تعذيب ارتكبت من قبل المجموعات المسلحة المعارضة للحكومة، لكن هذه الانتهاكات والتجاوزات لم تكن بالخطورة والوتيرة نفسها كتلك التى قامت بها القوات الحكومية والشبيحة".