رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كوريا" يعتزم منح آسانج حق اللجوء السياسي


أعلن رئيس الإكوادور رفائيل كوريا أنه سيتخذ قرارا بشأن طلب اللجوء السياسي الذي قدمه جوليان آسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" خلال هذا الأسبوع، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس).

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية عن الرئيس كوريا قوله فى لقاء مع قناة "اى سى تى فى" الحكومية "أتوقع أن يتم فى هذا الأسبوع اتخاذ قرار نهائى بهذا الصدد"، كما أشار إلى أنه سيلتقى غدا /الأربعاء/ ودبلوماسيين إكوادوريين فى لندن

للتباحث بهذا الأمر.

وأكد كوريا أنه "إذا تبين أن حياة آسانج فى خطر، فذلك مبرر لمنحه اللجوء"، حيث إن "حكم الإعدام لجرائم سياسية وارد فى الولايات المتحدة". وكان رئيس الإكوادور قد صرح مؤخرا بأنه يعتزم اتخاذ قرار بمنح آسانج اللجوء السياسى بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية فى لندن التى انتهت أمس الأول الأحد.

وقد لجأ جوليان آسانج إلى سفارة الإكوادور فى بريطانيا فى منتصف يونيو الماضى طالبا اللجوء السياسى، بعد أن اتهم القضاء السويدى آسانج بارتكاب جرائم جنسية فى أغسطس 2010. وكانت السلطات السويدية قد أدرجت اسمه ضمن قوائم المطلوبين دوليا فى نوفمبر2010 لاستجوابه بشأن التهم الموجهة إليه.

وتجدر الإشارة إلى أن فضيحة كبرى اندلعت بعد نشر "ويكيليكس" وثائق خاصة بخارجية الولايات المتحدة الأمريكية، والمتعلقة بمواضيع سرية تحتوى على تعليقات مسيئة تجاه شخصيات عالمية مهمة، وتم نشر هذه الوثائق فى 29 نوفمبر 2010، وحتى تاريخه كان موقع "ويكيليكس" قد نشر عشرات آلاف الوثائق عن أفعال القوات الأمريكية

فى العراق وأفغانستان.