رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الزراعة: إعلان نتيجة تحليلات شحنة العجول الإسترالية غدا


أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه سيتم غدا إعلان النتائج الخاصة بتحليل عينات أنسجة ودماء شحنة الـ 16 ألف رأس ماشية الأولى الواردة إلى ميناء السخنة بمصر قبل شهر رمضان المبارك، وذلك عقب اجتماع لجنة علمية بيطرية تضم أبرز أساتذة كليات الطب البيطري بالجامعات، إلى جانب خبراء الهيئة العامة للخدمات البيطرية ؛ بعد مناقشتها والتوصل إلى قرار نهائى وحاسم.

وقال الوزير فى تصريح له اليوم أن شحنة الـ 17 ألف رأس ماشية الثانية الواردة قبل نحو يومين والتى تم التحفظ عليها بالإسماعيلية ستعلن نتائج تحليلاتها خلال 30 يوما من الآن ، وذلك عقب إنتهاء تحليلات الكشف عن هرمونات النمو وتركيزاتها ومدى تطابقها مع المعدلات العالمية القانونية والمعترف بها دوليا.

وأشار إلى أن المؤشرات الأولية للنتائج مطمئنة ، مؤكدا أن اللحوم سليمة وخالية من الهرمونات الطبيعية وليس لها خطر على صحة الإنسان مطلقا.

من ناحية أخرى، أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية عبر موقعها الإليكترونى عن انتشار فيروس طاعون المجترات الصغير بمصر ، حيث تسبب المرض فى إصابة 357 حالة من الخراف بعدد من المحافظات المصرية ، ولم يتم الإعلان من قبل الحكومة المصرية عن تسبب المرض فى أية حالات وفاة بين الحيوانات المصابة، بالإضافة إلى عدم التوصل حتى الآن لمصدر العدوى بالمرض.

وأكد الدكتور يوسف ممدوح رئيس الحجر البيطري أن المرض لا ينتقل للبشر ولكنه ينتشر بصورة كبيرة بين الأغنام ، مشيرا إلى أن بداية ظهوره جاءت فى محافظة الإسماعيلية ثم بعد ذلك انتقل لمحافظتى القاهرة والغربية.

وقال إن "ظهور هذا المرض سيؤدى إلى أضرار كبيرة بالثروة الحيوانية متمثل فى نقص حاد فى وزن الحيوان ينتج عنه أيضا نقص فى الألبان واللحوم".