رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

6 أسباب وراء قلق رضيعك أثناء النوم

6 أسباب وراء قلق
6 أسباب وراء قلق رضيعك أثناء النوم

كل أم في الدنيا تتمنى أن نوم الرضيع يكون سهلًاوبسيطًا ولكن الواقع مختلف تمامًا فتجدي طفلك لا يستسلم للنوم بسهولة أو يستيقظ طوال الليل، لتظل الأم في أولى أشهره غير قادرة على تفهم مطالبه ..

لذا تعرفي سيدتي علي أهم الأسباب التي تقلق الطفل أثناء نومه كما وضحها برنامج التفاح الأخضر..

الاحتياجات الفيسيولوجية

أول شيء لابد وأن تفكر به الأم هو الحاجة للاكل، للماء، لتغير الحفاضة .

الشعور بالألم

عندما يبكي طفلك ربما يشعر بالألم أو الانزعاج بسبب المغص، وهنا لابد وأن تعلمي أن لبن الرضاعة قد يكون سببًا رئيسيًا لبكائه.

وهنا عليكِ الحرص على أن يكون درجة حرارة اللبن مناسبة اللبن أي لابارد ولا ساخن بل دافئ.

بإمكانك أن تفكري في معاناته من مشكلة في التنفس، فأنفه قد يكون منسد.

غرفة الطفل وحرارتها

لابد أن يكون جدار  سرير الطفل من الخشب أو البلاستك، كما أن يجب أن تكون مفروشات الطفل كلها من القطنيات ،وكذلك الملابس لاتكون ضيقة حتى لا يشعر بالاختناق ، كما يجب أن تكون غرفة حرارة الغرفة من 18-21 درجة للحفاظ على صحة وسلامة الطفل

النشاط والتحفيز الزائد:

كل شيء يدور حول الطفل بمثابة فيلم اكشن فهو يقوم بتحليلها في عقله عندما ينام، فلابد ان تتجنبي الأشياء التي توثر على تفكير الطفل على الأقل ساعتين فيل النوم .

نظام النوم

لابد ان يعتاد طفلك علي النوم في فترة الليل ، كما يجب ان توفري لطفلك الجو الهادئ، بدون اي اصوات ، انما في قترة النهار لابد ان يحدث العكس فيجب علي الطفل التميز بين الفترتين الليل والنهار .

السيطرة علي البكاء :

أن أغلب الأوقات بكاء طفلك لا يمكن أن يكون سبب عضوي ،لكن بسبب تعلقه بيك لكي تتوصلي لمرحلة اعتياد طفلك على تجنب التعلق بك لابد أن تتعلمي تدريحيًا هذه الأشياء :

في الأشهر الستة الاولي لابد الطفل أن ينام في سريره بمفرده ولكن بنفس الغرفة التي تنامين فيها وتدريجيًا يوم بعد يوم تكوني قادرة علي استبعاد السريرين وفي عمر ستة أشهر يكون الطفل مهيئ لكي تقومي بنقله في غرفة لوحده .