رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محللون: قرارات الحكومة المتخبطة وراء انهيار البورصة

محللون: قرارات الحكومة
محللون: قرارات الحكومة المتخبطة وراء انهيار البورصة

انتقد المحللون، أداء البورصة اليوم متهمين الحكومة بالمسئولية الكاملة عن ما شهدته السوق من موجة انهيارات بدأت منذ تصريحات مشروع قانون الضرائب على أرباح البورصة الرأسمالية، وعزا الخبراء في تصريحاتهم للدستور تدهور أداء السوق اليوم لتصريحات وزير المالية التلفزيونية بالأمس والتي أكد فيها إصراره على مشروع القانون.

من جانبه، قال محمود مصطفى محلل فني للدستور: إن تراجع المؤشرات بالسوق لنحو 5% هو من دفع إدارة البورصة إلى وقف التعاملات لمدة نصف الساعة، طبقًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها السوق.

وتابع: إن مشروع الضرائب الذي أصدرته وزارة المالية وراء هذا الانهيار، لافتًا إلى أنه بهذا الانهيار تكون السوق قد امتصت خبر الضرائب، ومن المتوقع أن يتوقف الهبوط.

كما قال محمد سلامة المحلل المالي: إن البورصة مازالت تدفع ثمن الأداء الحكومي المتخبط، حيث تفكر الحكومة في توفير موارد جديدة لها من خلال مجتمع ضريبي ضيق ومحصور.

وأضاف، أن الحكومة تتخذ قرارات ضريبية متسرعة في الوقت الذي تترك فيها الاقتصاد الغير رسمي يتحرك بحرية وبدون رقابة أو ضوابط عليه.

وأشار، إلى أن البورصة دخلت مرحلة انعكاسات القرار وتصريحات وزير المالية بالأمس وإصراره على الإبقاء على مشروع القانون أحدث ردة الفعل اليوم.

وكانت البورصة المصرية، قد ضاعفت من خسائرها بعد نصف الساعة من تداولاتها اليوم ليفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 20 مليار جنيه.