رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: المالية تسجل "اليوم الأسود" في تاريخ البورصة المصرية

خبراء: المالية تسجل
خبراء: المالية تسجل "اليوم الأسود" في تاريخ البورصة المصرية

أكد خبراء الاقتصاد، على أن قرار وزارة المالية  والخاص بفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة من التعاملات في سوق المال قرار غير موفق، وسوف يتسبب في انهيار السوق المصرية الأيام القادمة، حيث خسرت البورصة عقب إعلان القرار 18 مليار جنيه.

ووصف الخبراء اليوم، بأنه "يوم أسود" في تاريخ البورصة حيث إنها ولأول مرة تخسر 18 مليار جنيه في جلسة واحدة، معتبرين أن هذا القرار يؤدي إلى خلق حالة من الارتباك بين المستثمرين خاصة فيما يتعلق بضرائب أرباح التوزيعات النقدية والتي ستتكبد المؤسسات وصناديق الاستثمار والبنوك خسائر ضخمة.

وقال الدكتور محمد فريد "نائب رئيس البورصة الأسبق": إن بيان وزارة المالية والخاص بفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة من التعاملات فى سوق المال، من المتوقع أن يكون له تأثير على المدى القصير خلال الفترة الحالية فقط.

وأشار، إلى أن الانهيار الذي أصاب السوق عقب هذا البيان طبيعي، حيث اتجهت معظم تعاملات المستثمرين سواء كانوا عرب أو مصريين أو أجانب نحو البيع وتحويل محافظهم المالية إلى أموال سائلة.

وأوضح، أن هذه الضريبة لو تم فرضها فى ظل منظومة إصلاحات اقتصادية واستثمارية ضخمة على مستوى الموزانة العامه للدولة، كان تأثيرها سيكون محدود ومؤقت وعلى المدى المتوسط ضعيف.

وأضاف، أن القرارات الحكومية الخاصة بالاستثمار والضرائب لن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري، مرجعًا السبب وراء ذلك إلى امتلاك المستثمرين لرؤية واضحة عن الفرص فى السوق المصرية، وبالتالي لن تكون هذه القرارات عقبة أمامهم.

وقال وسطاء بالبورصة: إن التعاملات بدأت على ارتفاع قوي للأسهم والمؤشرات احتفالا بالمؤشرات الاولية التي تظهر اكتساح المشير عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، إلى أن جاء بيان البورصة المصرية والذي أعلنت فيه عن تلقيها خطابًا من وزارة المالية أكدت فيه الاتجاه لفرض ضرائب على الارباح الرأسمالية المحققة على البورصة.

من جانبه قال محمد رشدي خبير أسواق المال: إن فرض ضرائب على المستثمرين خلق حالة من الارتباك بين المستثمرين خاصة فيما يتعلق بضرائب أرباح التوزيعات النقدية والتي ستكبد المؤسسات وصناديق الاستثمار والبنوك خسائر ضخمة ما دفعها للبيع المكثف اليوم.

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية: لقد اكتست الشاشات باللون الأحمر، مشيرًا إلى أن ما حدث اليوم هو تكرار لسيناريو 27 مارس الماضي خاصة أن الصناديق والمؤسسات المحلية كانت الجهات الأكثر بيعًا وضغطًا على السوق لتدفعه نحو الهبوط الحاد.

وقال مالك سلطان - خبير استثمار- إن وقت فرض الضرائب على تعاملات البورصة غير موفق من قبل الحكومة، مشيرًا إلى أنه كان يجب على الحكومة تشجيع الاستثمار بسوق المال حتى تنجح في توفير التمويل اللازم لمشروعاتها الكبرى التي أعلنت عنها.

وأضاف، أن فرض ضرائب على أرباح البورصة سيجعلها أقل جاذبية للمستثمرين، ما يجعل قدرة الدولة على جمع ما تريده من تمويل من خلال البورصة أمرًا يبدو صعب المنال في الوقت الحالي.