رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. تفاصيل زيارة عرب والسعيد للمسرح القومي بالعتبة

بالصور.. تفاصيل زيارة
بالصور.. تفاصيل زيارة عرب والسعيد للمسرح القومي بالعتبة

صرح د . محمد صابر عرب، وزير الثقافة، بأن افتتاح المسرح القومي سيكون خلال شهر سبتمبر القادم.. مع توفير كل ضمانات الأمن والحماية المدنية التي تستوجب العمل بها في المؤسسات.

وكان من المفترض أن يفتتح هذا المسرح في شهر يونيو المقبل، ولكن حالت الظروف دون ذلك، مؤكدا اتصال م . إبراهيم محلب - رئيس الوزراء - برئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة يطالبه بسرعة الانتهاء من مشروع تطوير وترميم المسرح القومي.

كما صرح بأنه سيتم افتتاح مسرح بلدية طنطا والمسرح القومي بالمنصورة خلال نهاية هذا العام، بالإضافة إلى أنه سيتم الانتهاء من المسرح الحديث خلال أسابيع، ومسرح ملك خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد طالب عرب بسرعة الانتهاء من التجهيزات الفنية للمسرح القومي بالعتبة والتنسيق مع هيئة المترو لإزالة الإشغالات التي توجد بمنطقة العتبة ومدى قدرتهم على المساهمة في تقديم خدمات للوزارة في الحديقة.

كما طالب بتغيير شكل كرسي المسرح من حيث الحجم واللون، جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها وزير الثقافة ود . جلال السعيد محافظ القاهرة، لمبنى المسرح القومي بالعتبة.. بحضور د. محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

وأشار صابر إلى اهتمام كل الدولة المصرية المعنية بهذا المشروع بتذليل كل العقبات أمام استكماله، وأن هذا المشروع به تفاصيل مهنية وفنية شديدة الدقة تحتاج إلى مراجعات هندسية دقيقة، مؤكدا أن وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة يبذلان كل الجهد من أجل إتمام المشروع وافتتاحه خلال شهر سبتمبر المقبل، وأن المسرح القومي بالعتبة يعد واحدا من منظومة المسارح التي يجري تطويرها وترميمها لتكمل منظومة الإبداع والتنوير في مصر، الذي تزامن إنشاؤه مع الأوبرا القديمة سنة 1869.

مضيفا: أن افتتاح المسرح يُعد بمثابة رسالة مصر الجديدة المعنية بضميرها وهويتها والقاطرة التي تدفع بالحركة المسرحية داخل مصر، وهو نتاج مشترك بين وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة، كما توجد أمور كثيرة ستتعاون فيها المحافظة مع الوزارة للانتهاء منه بتفاصيله الفنية الجمالية والحضارية ليكون بمثابة طاقة نور ويستعيد دوره، فالقومي مدرسة كبيرة للمسرح المصري وبمثابة تحفيز لكل المسارح الحكومية أو القطاع الخاص، مشيرا إلى أننا نستشرق المستقبل بأن مصر الجديدة في مجال الفن والمسرح والأمن والثقافة، وفي مجال طموحات الشباب وفرص العمل ستكون مصر التي عاهدناها القوية الواعية الجميلة بأهلها لكي نتجاوز هذه الصفحة التي أحدثت ارتباكا لمدة 3 سنوات.

مضيفا أن هناك اتجاهات مخالفة للوجدان والضمير المصري تشتهي أن يتجه المصريون اتجاها مغايرا، مؤكدا عرب على دعم وزارة الثقافة والمحافظة وجهد الشركة المنفذة وقطاع الإنتاج الثقافي في بذل قصارى جهدهم للانتهاء منه، وسيتم التغلب على المشاكل التي تتعلق بجغرافية المكان وبعض العشوائيات التي داهمتنا وترتبط بسور المسرح لذلك لابد من اتخاذ إجراءات من خلال الدولة الجديدة دون تعسف ولكن بالحوار والعقل والمنطق، قائلا: من غير اللائق أن توجد أبنية خشبية مجاورة للمسرح ممكن أن تؤدي لتعرض المسرح للحريق مرة أخرى، مشيرا إلى أننا في الفترة القادمة سنعمل على الحديقة الثقافية.

ومن جانبه قال السعيد: إنه كان يتمنى الانتهاء من المشروع في موعده المحدد له "شهر يونيو المقبل"، لقد ساهمت المحافظة بكل ما تملك من جهد بالتعاون مع وزارة الثقافة لتذليل كل العقبات، وإنها ستبذل كل الجهد المطلوب بما يتناسب مع المكان الذي يوجد فيه المسرح القومي حتى يكون مركز إشعاع كبيرا في وسط القاهرة ويعود المسرح ليحتضن كل العروض المسرحية مثلما كان في الماضي.

وأشار السعيد إلى أن محافظة القاهرة تقوم بتطوير المنطقة المحيطة بالمسرح القومي للعتبة، بما تحويه من مسارح مثل الطليعة والعرائس ليعود كمنارة ثقافية كبيرة وبشكل يليق بمصر في ثوبها الجديدة في المرحلة القادمة.

وأضاف أبو الخير: أن هذا الصرح الفني الثقافي هو منارة ثقافية بدعم من وزارة الثقافة ووزيرها د.  محمد صابر عرب، وقد توجه بالشكر للشركة المنفذة على كل المجهودات التي تقدمها لاستعادة هذا الصرح الثقافي ليكون انطلاقة للثقافة المصرية والعروض المسرحية التي تنير مصر والمسرح القومي، متمنيا أن يكون القومي منارة ليستعيد دوره الحضاري والثقافي وينير الثقافة المصرية.