رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش النيجيري ينفي قيامه بعمليات إبادة جماعية أثناء ملاحقة المتشددين

الجيش النيجيري ينفي
الجيش النيجيري ينفي قيامه بعمليات إبادة جماعية أثناء ملاحقة

نفى الجيش النيجيري، الاتهامات التي وجهت إلى جنوده مؤخرا بالقيام بعمليات إبادة جماعية أثناء ملاحقة مسلحي جماعة بوكو حرام المتشددة شمال شرق البلاد.

وذكر بيان للمتحدث العسكري النيجيري كريس أولوكولادي، اليوم الجمعة، أن الاتهامات التي وجهها رجل الدين أبو بكر جومي من ولاية كادونا، إلى الجنود عارية عن الصحة تماما، مشيرا إلى أن هذه الاتهامات لا تساعد على الاستقرار بل تؤدي إلى تقسيم المجتمع أكثر وتشويه سمعة المؤسسة العسكرية.

كانت لجنة حكماء شمال نيجيريا الذي تقطنه أغلبية سكانية مسلمة، قد طالبت منذ أشهر بتقديم رئيس الأركان النيجيري السابق ازويبيكي اهيجيركا الذي عزله الرئيس جودلاك جوناثان منذ أسابيع، إلى محكمة الجنايات الدولية بتهم ارتكاب عمليات قتل جماعي أثناء ملاحقة جنود الجيش لمسلحي جماعة بوكو حرام.

وقال بيان للجنة إن اهيجيركا وستة من قادة الجيش تورطوا في عمليات قتل جماعي، ضد مدنيين عزل بمنطقة "باما" بولاية بورنو المعقل الرئيس للجماعة، مشيرين إلى أن لجنتين أمنيتين تم تشكيلهما في وقت سابق للتحقيق في أعمال القتل، أكدتا ان الجيش استعمل قوة مفرطة ضد المدنيين.

واتهمت منظمة العفو الدولية (أمنيستي إنترناشونال) ومنظمات حقوقية أخرى، في وقت سابق، الجيش وقوات الأمن بعمليات قتل خارج نطاق القانون في المناطق التي تشهد عمليات لبوكو حرام.