رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسئولة أمريكية: الفساد بنيجيريا عقبة أمام جهود مكافحة أنشطة "بوكو حرام"

مسئولة أمريكية: الفساد
مسئولة أمريكية: الفساد بنيجيريا عقبة أمام جهود مكافحة أنشطة

أكدت مساعد وزير الخارجية الأمريكي للديمقراطية وحقوق الإنسان "سارة سيوال"، على أن انتشار الفساد بنيجيريا يعوق جهود الحكومة الهادفة إلى القضاء على أنشطة الجماعات المتشددة وخاصة جماعة "بوكو حرام" المتهمة من قبل الحكومة وجهات دولية بقتل الآلاف خلال الأعوام الماضية.

وطالبت سيوال - في تصريحات نشرتها صحيفة "بونش" النيجيرية اليوم الجمعة - الجيش النيجيري بالعمل مع الحكومة على القضاء على الفساد، مشيرة إلى أن الفساد يمنع وصول المعدات العسكرية إلى المناطق التي تشهد تمردا من قبل الجماعة.

وحول عرض زعيم "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو، إلى الحكومة النيجيرية بمبادلة نحو 230 فتاة اختطفن في 15 أبريل الماضي من داخل مدرسة ببلدة "شيبوك" بولاية بورنو شمال شرق البلاد بمعتقلين للجماعة في السجون النيجيرية، أكدت المسئولة الأمريكية أن هذه المسالة تخص السلطات النيجيرية.

وينتشر الفساد في نيجيريا بشكل كبير وخاصة في قطاع البترول، فقد عرضت قناة تلفزيونية نيجيرية خاصة مؤخرا تسجيلا صوتيا لفاروق لاوان وهو برلماني مسئول عن قطاع البترول في البرلمان النيجيرى وهو يطلب رشوة من رئيس شركة "زينوم" للبترول فيميا تيدولا، بملايين الدولارات، الأمر الذي أدى إلى حدوث ضجة في مجلس النواب الذي قرر تعليق عضويته.

واعترف الرئيس جودلاك جوناثان مؤخرًا، بانتشار الفساد في العديد من المؤسسات المختلفة في بلاده، ولكنه قال: إنه حجم الفساد في نيجيريا مبالغ فيه، حيث أشار جوناثان إلى أن إداراته تعمل على محاربة الفساد في إطار برنامجها الإصلاحي الذي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين وأن هناك انخفاضًا ملحوظًا وتدريجيًا في معدل الفساد.