رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تجديد حبس المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل بسوهاج 15 يوما

تجديد حبس المتهم
تجديد حبس المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل بسوهاج 15 يوما

قررت النيابة الكلية بسوهاج برئاسة المستشار حامد النجار، حبس "شنودة . أ . ص"، 15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامه بالتخابر مع دولة أجنبية ومراسلة بعض الأشخاص الإسرائيليين من خلال شبكة التواصل الاجتماعي.

بدأت الواقعة بورود معلومات أكدت التحريات السرية لضباط فرع الأمن الوطني بسوهاج، بقيام "شنودة . أ . ص"، 24 سنة حاصل على دبلوم زراعة، بمراسلة أشخاص إسرائيليي الجنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تعمد خلالها انتقاده لمصر والمصريين وإعلان محبته لإسرائيل، وحاول السفر إلى إسرائيل عن طريق السودان إلا أنه لم يتمكن.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع فرع الأمن العام، تم ضبطه بمنزله، وتبين وجود وشم لنجمة داوود على ذراعه، وبتفتيش المنزل عثر على قاموس لتعلم اللغة العبرية، وطلقتين، وورقه نقدية فئة المائة دولار، بالإضافة إلى 4 بطاقات رقم قومي مثبت بها مهن مختلفة، وكارت مدون عليه سفارة جنوب السودان باسم "وليم أويل أبو لباك" وعليه من الخلف اسم "جاك راينق"، وأسفل منها عبارة السفارة الإسرائيلية، يليها عبارة في باكستان، وكارت آخر بعنوان إحدى شركات السياحة وعليه من الخلف اسم  "باول افتيري" بوليس.

كما عثر معه على  جواز سفر خاص باسمه، وعليه تأشيرة سفر لدولة جنوب السودان بتاريخ 10/9/2012م حتى 9/10/2012 وورقة مدون عليها بعض الأسماء والأرقام باللغة الأجنبية، وورقة مطبوع عليها بريد إلكتروني بعنوان هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.  "أحباء إسرائيل" .

وبفحص جهاز الكمبيوتر الخاص به تبين مداومة تعامله ودخوله على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"؛ حيث قام المذكور بالإرشاد عن الصفحة الخاصة به وبالدخول عليها تبين أنها عليها بيانات شخصية له تؤكد حبه لإسرائيل، ومدون فيها أن إقامته بتل أبيب، وأنه درس في الموساد الإسرائيلي، وأنه أضاف عدة صفحات إسرائيلية لقائمته أبرزها صفحة الموساد الإسرائيلي، والمتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي، والعديد من المواقع والصفحات والمجموعات الإسرائيلية.

كما أسفر فحص جهاز الكمبيوتر عن العثور على عدد كبير من صور مجندين وضباط إسرائيليين وبعض الأشخاص حاملي علم دولة إسرائيل وصور لعلم إسرائيل.

وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات والضبط قرر أنه  خلال عام 2011 سافر لمدينة شرم الشيخ وعمل سائقا بقرية سياحية حيث تعرف على العديد من الإسرائيليين المتواجدين بها بغرض السياحة، الأمر الذي أدى إلى قناعته بإمكانيته السفر لدولة إسرائيل للإقامة والعمل بها، وخلال فترة تواجده بمدينة شرم الشيخ تعرف على العديد من أبناء المنطقة القائمين على تسهيل الهجرة غير الشرعية لدولة إسرائيل إلا أنه خشي من القيام بذلك.

وأضاف أنه تعرف على إحدى الإسرائيليات المقيمات بشرم الشيخ ومداومة لقائه بها، وأنه تردد على مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة لمحاولة الحصول على تأشيرة السفر لدولة إسرائيل مدعيا السفر للقدس، إلا أنه لم يتمكن من الحصول عليها.

تم التحفظ على المضبوطات، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 964 إداري قسم ثانٍ سوهاج لسنة 2014، وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.