رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف: مأساة أوديسا عمل فاشي.. ولن نسمح به من جديد

لافروف: مأساة أوديسا
لافروف: مأساة أوديسا عمل فاشي.. ولن نسمح به من جديد

أكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف "أن المأساة التي وقعت في أوديسا – إحدى المدن الأوكرانية - كانت عملا فاشيا بحتا، وأنه لن يسمح بإنبعاث هذه العقيدة وطمس الوقائع وإخفائها تحت السجاد".

وقال لافروف بمناسبة قرب احتفالات روسيا بعيد النصر على الفاشية والنازية الألمانية في 1945: "على مدى سنوات طويلة تغض أوروبا الطرف وتتعمد عدم ملاحظة كيف تستقطب الإيديولوجية الفاشية أنصارا جددا، وكيف يقوم الذين ينشروها بتجنيد الاتباع الجدد وينظمون المسيرات تمجيدا للنازيين السابقين ممن أدينوا كمجرمي حرب خلال محاكمات نورنبيرج" في نهاية الحرب العالمية الثانية".

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن "ما يجري حاليا في أوكرانيا لم يعد مسيرة ترفع شعارات تمجد المجرمين النازيين، وإنما هو انبعاث حقيقي للفاشية"، لافتًا إلى أن "ما حدث في أوديسا 2 مايو الجاري كان عملا فاشيا، مشددا على أن روسيا لن تسمح بانبعاث هذه العقيدة وطمس الوقائع وإخفائها، كما يحاول الائتلاف الحاكم في كييف فعله، عبر إخفاء نتائج التحقيق عن الرأي العام".

وقال لافروف: "سنسعى لمعرفة الحقيقة من خلال نشر شهادات وإفادات شهود العيان الذين يقولون إن السلطات تتعمد إخفاء الحجم الحقيقي للمأساة، مؤكدًا على أن موسكو لن تسمح بانبعاث الفاشية في أوروبا وخاصة في روسيا الاتحادية".