رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط 36 خلية إرهابية وإحباط 199 حادثًا تفجيريًا وجنائيًا

ضبط 36 خلية إرهابية
ضبط 36 خلية إرهابية وإحباط 199 حادثًا تفجيريًا وجنائيًا

أعلنت وزارة الداخلية في بيان صادر لها صباح اليوم الأحد، أن الأجهزة الأمنية تمكنت خلال شهر أبريل من ضبط 36 خلية إرهابية وتكفيرية وضبط 2679 قطعة سلاح ناري وإحباط 3 محاولات إرهابية حالت دون تنفيذ مخططاتهم وإحباط 196 حادث إجرامي ضبط فيها 290 متهمًا, وضبط العديد من القضايا الأخرى في المجال السياسي والجنائي.

وصح مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية، أنه في إطار توجيهات وزير الداخلية محمد إبراهيم بمواصلة الحملات الأمنية المكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة كافة الأعمال الإرهابية والتخريبية وأعمال البلطجة وضبط مرتكبيها الذين يستخدمون الأسلحة النارية والمواد المتفجرة والزجاجات الحارقة في أعمال إثارة الشغب والتحريض على العنف وارتكاب الأعمال الإجرامية.

فقد أسفرت جهود قطاعات الأمن الوطني ومصلحة الأمن العام والأمن المركزي بالاشتراك مع مديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية خلال شهر أبريل عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية.

الخلايا الإرهابية

نجحت الحملات الأمنية الاستباقية المبنية على معلومات وتحريات مُسبقة في إحباط 3 محاولات لخلايا وعناصر إرهابية والحيلولة دون تنفيذ مخططاتهم, وتمكنت جهود الأجهزة الأمنية من ضبط 36 خلية إرهابية وتكفيرية, و361 من العناصر مثيري الشغب والمحرضين على العنف, و225 من المتهمين بالاعتداء على المقار الشرطية والمنشآت العامة والخاصة, و40 من العناصر المتورطة في التعدي على المنشآت الأمنية وحرق سيارات الشرطة, وضبط 15 من المسئولين عن إدارة الصفحات التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", وضبط واحد من الممولين لجمع وتنظيم مسيرات تنظيم الإخوان الإرهابي.

كما تم ضبط أحد القائمين على إدارة مراكز إعلامية سرية.. وضبط أجهزة البث المستخدمة في ذلك,و11 من العناصر المتورطة في كتابة عبارات مسيئة للجيش والشرطة بالشوارع والمنشآت, و11 مخزن مُعد لإخفاء الأدوات التي تستخدم في أعمال الشغب والعنف والتعدي على القوات, وضبط 2 هاربين من السجون "وادي النطرون, أبو زعبل"  من المنتمين للتنظيم الإرهابي.

السلاح والمتفجرات

كما تمكن الأمن من ضبط 77  قطعة سلاح نارى آلي, رشاش, بنادق مششخنة, بنادق غير مششخنة, طبنجات, وفرد محلي, وضبط 1053 طلقات مختلفة الأعيرة, وحزام ناسف, و32 عبوة معدة للتفجير,وضبط 20 عبوة مجهزة للتفجير بواسطة الريموت كنترول,و 50 عبوة تستخدم فى تصنيع المتفجرات, و39 قنبلة يدوية, و84 شيكارة نترات, و80 شيكارة الهيدروجين بروكسيد, و20 عجينة مسامير, وضبط 10 مفجر, و17 فتيل تفجير كبير, و210 زجاجات مولوتوف معدة للاستخدام, و15 عبوة كبيرة من المواد البترولية لإعداد العبوات الحارقة, و150 عبوات شماريخ, و120 عبوات كبيرة بها بلي زجاج وحديد, وضبط 7 مسدس صوت معدل, و11 أجهزة ليزر, و4 تليسكوب, وأجهزة لاسلكي, وضبط 80 أقنعة وماسكات.

البؤر والعناصر الإجرامية

ونجحت الحملات الأمنية المكبرة المتواصلة التي قادها اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية للأمن العام  لضبط كل ما يخل بالأمن العام على مستوى الجمهورية ومواجهة كافة الأعمال الإجرامية والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة.. في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية.

حيث تم ضبط 2679  قطعة سلاح ناري آلي, رشاش جرينوف, بنادق مششخنة, بنادق غير مششخنة, طبنجات, وفرد محلي.

كما تم ضبط 47526 طلقات مختلفة الأعيرة,و 15  قطعة سلاح ناري من الأسلحة المستولى عليها من المواقع الشرطية آلي بنادق غير مششخنة طبنجات فرد محلى,و 52 قنبلة يدوية, و17 ورشة تصنيع الأسلحة النارية والاتجار فيها, و6745 سلاح أبيض, وتنفيذ 463433 حكم قضائي  جنايات، حبس، غرامات، مخالفات, وضبط 154 تشكيل عصابي ضم 443 متهمين في 479 قضايا مساكن، متاجر، سيارات، ماشية، نشل، سرقة بالإكراه, و6324 قضية اتجار وتعاطي مواد مخدرة, و2215 قضية آداب عامة, و128 قضية أموال عامة, و128 قضية أحداث, و7291 قضية متنوعة أخرى, وضبط 961 سيارة مبلغ بسرقتها.

الجرائم الجنائية

كما نجحت الحملات الأمنية الاستباقية المبنية على معلومات وتحريات مُسبقة في إحباط 196 حادث  قتل عمد سرقة بالإكراه – خطف – هتك عرض – اغتصاب – انتحال صفة – حريق عمد  ضبط فيها 290 متهمًا.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل الوقائع.. وتوالى الأجهزة الأمنية جهودها لضبط كل ما يخل بالأمن العام ويهدد أمن الوطن والمواطن.