رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضبط خلية إرهابية متورطة بقتل شهيدة الدستور"ميادة أشرف"

ضبط خلية إرهابية
ضبط خلية إرهابية متورطة بقتل شهيدة الدستور"ميادة أشرف"

ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض على خلية إرهابية تضم 21 عنصرًا جهاديًا، متهمين بقتل الزميلة ميادة أشرف، صحفية "الدستور"، وأمين شرطة بالمطرية، واستهداف ضباط وأفراد الشرطة بمنطقة شرق القاهرة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها، إنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة لإحباط مخططات تنظيم الإخوان الإرهابي التي تسعى إلى إشاعة عدم الاستقرار بالبلاد، وجهود أجهزة المعلومات بالوزارة لتحديد وكشف لجان العمليات النوعية التابعة للتنظيم بقطاع شرق القاهرة، والمكلفة من قبل قيادة التنظيم باستهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة والتعدي على المواطنين أثناء التظاهرات.

وأضاف البيان، توصلت التحريات إلى تحديد المجموعة القيادية لتلك الخلية والتي تضم عناصر من مختلف التيارات المتطرفة، وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية وموافاة النيابة بمحضر تحريات اشتمل على أسماء قيادات تلك الخلية وكوادرها وتقسيماتها الجغرافية بمنطقة شرق القاهرة "عين شمس، المرج، المطرية، جسر السويس، الألف مسكن".

وأشار البيان إلى أن الخلية كانت متورطة في أحداث العنف والتخريب بمنطقة مزلقان عين شمس، والتي أسفرت عن استشهاد الصحفية، ميادة أشرف، ومارى جورج، بالإضافة إلى استشهاد مندوب الشرطة وليد عشري المعين لتأمين محطة مترو أنفاق المطرية، وحرق سيارات الشرطة بمنطقة الأميرية، ومحولات الكهرباء بمنطقة شرق القاهرة.

وأكدت الوزارة أن الخلية كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية خلال الفترة المقبلة، منها، تفجير قسم شرطة النزهة، والسطو المسلح على أحد محلات الذهب بمنطقة عين شمس، والمملوك لأحد المواطنين المسيحيين، ورصد محال إقامة رجال الشرطة بمناطق شمال وشرق القاهرة تمهيدًا لاستهدافهم، التوسع في عمليات حرق محولات الكهرباء بنطاق منطقة شرق القاهرة.

وأوضحت أنها تمكنت من ضبط 19 عضوًا بالخلية، وعثر بحوزتهم على "3 سلاح آلي، وبندقتين خرطوش، وطبنجتين، و6 فرد خرطوش، و7 قنابل مونة، وكمية كبيرة من الذخيرة الحية .

وتابع البيان، في إطار استكمال تنفيذ إذن النيابة بضبط قيادات تلك الخلية وعلى رأسها القيادي محمد عبد الحميد أبو الليل، فقد توصلت جهود أجهزة البحث إلى مكان هروبهم بإحدى الشقق السكنية التي تم استئجارها بتاريخ 26 أبريل الجاري، حيث تبين وجود 4 من قيادات تلك الخلية على رأسهم القيادي، محمد أبو الليل.

وأضاف البيان، قامت الأجهزة الأمنية فجر اليوم اليوم، باستهداف المذكورين الذين بادروا بمقاومة القوات بإطلاق الأعيرة النارية مستخدمين أسطح العقارات، أسفر عنها إصابة أحد الضباط بطلق ناري بالوجه، وتعاملت معهم القوات، وتمكنت من ضبط 2 منهم وهم: محمود نور، وإسماعيل كيلاني، وأسفر التعامل عن مقتل قيادى الخلية محمد أبو الليل وعضو الخلية أيمن الصعيدي، وعثر بمحل الواقعة على بندقية آلية وأخرى خرطوش وطبنجة عيار 9 مم وكمية كبيرة من الذخيرة وفوارغ الطلقات .

وانتقلت النيابة العامة لمعاينة مكان الواقعة ومباشرة التحقيقات مع المضبوطين.