رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسؤول إيراني: إسرائيل العائق الوحيد أمام إرساء شرق أوسط خال من الأسلحة النووية

مسؤول إيراني: إسرائيل
مسؤول إيراني: إسرائيل العائق الوحيد أمام إرساء شرق أوسط خال

أكد الممثل الدائم لإيران في الأمم المتحدة غلام حسين دهقاني أن النظام الإسرائيلي يظل هو العائق الوحيد أمام إرساء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية.

وقال دهقاني في كلمته أمام الجلسة الأخيرة للاجتماع السنوي للجنة الأمم المتحدة لنزع السلاح - حسبما ذكرت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية، اليوم السبت-: "إن الأسلحة النووية والنشاطات السرية الأخرى لإسرائيل وعدم امتثالها للمعاهدات الدولية فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل، جميعها تمثل عقبات رئيسية نحو إرساء منطقة خالية من الأسلحة النووية داخل الشرق الأوسط".

وأضاف المسؤول الإيراني، أن "السياسات غير البناءة" لإسرائيل تحول دون تبني المنظمات الدولية لتدابير من شأنها دعم مسألة إنشاء شرق أوسط خال من الأسلحة، معربًا عن أسفه من دعم بعض الدول الغربية لتلك التحركات الإسرائيلية، "فتلك الدول نفسها تقع على عاتقها مسؤولية شديدة الأهمية وهي إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية".

وطالب دهقاني إسرائيل بالتخلي عن تلك السياسات والانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منتقدا فشل الدول النووية في الوفاء بالتزاماتها نحو نزع الأسلحة.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت بالإجماع في الخامس من ديسمبر من العام الماضي قرارًا بنزع الأسلحة النووية والذي تضمن مقترحات قدمها الرئيس الإيراني حسن روحاني كرئيس لحركة عدم الانحياز، ويطالب ذلك القرار جميع الدول النووية ببذل المزيد من الجهود للخفض والتخلص النهائي من جميع أنواع الأسلحة النووية.