رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شركات المحمول تطالب "الاتصالات" بإعادة النظر في التسعيرة الدولية

شركات المحمول تطالب
شركات المحمول تطالب "الاتصالات" بإعادة النظر في التسعيرة ال

تدرس شركات المحمول الثلاثة، تقديم طلب إلى وزارة الاتصالات، لإعادة النظر في تسعير الرخصة الدولية التي أقرت مؤخرًا، وقضت بحصول موبينيل وفودافون على بوابة دولية مقابل سداد 1.5 و1.8 مليار جنيه على التوالي، بخلاف زيادة نسبة العائد الذي يحصله جهاز الاتصالات من الشركتين إلى 6% من إجمالى الإيرادات مقابل2.4% حاليًا.

وقالت مصادر بشركات المحمول: إن التسعير لا يعبر عن الوضع الحالي الذي يواجهه سوق المحمول من انخفاض الربحية، بالإضافة إلى أن توقيت منح الرخصة الدولية في يونيو 2016 غير مناسب، لأنه يوافق توقيت طرح تراخيص الجيل الرابع مما يصعب على الشركات سداد مقابل للبوابة الدولية وخدمات الجيل الرابع معا.

ورفضت الشركات التسعير بسبب زيادة حصة الحكومة من العائد السنوي للشركات لتصل إلى 6% وقدرتها فودافون بنحو 750 مليون جنيه و600 مليون جنيه من موبينيل، وتعانى شركات المحمول من تراجع معدلات الربحية السنوات الثلاث الماضية بخلاف تحقيق موبينيل خسائر والمتوقع استمرارها العام الجاري.

من ناحيته رفض هشام العلايلي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، التعليق حول استعداد الجهاز القومي لإعادة التسعير مرة أخرى عند طلب شركات المحمول ذلك.

وتوقع الجهاز القومي للاتصالات زيادة إيرادات شركات المحمول خلال السنوات العشر المقبلة نتيجة طرح الرخصة الموحدة وتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة على أن تصل إيرادات فودافون مصر إلى 25 مليار جنيه وموبينيل إلى 19 مليار جنيه.