رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رويترز: قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي لن يقلص دعم الوقود

رويترز: قرار رفع
رويترز: قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي لن يقلص دعم الوقود

أكدت شبكة " Reuters " البريطانية قيام الحكومة المصرية برفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل وبعض الأنشطة التجارية، بدءً من الشهر المقبل، مشيرة إلى أن هذه الخطوة لن تقلص كثيرًا من الدعم الهائل للوقود نظرًا لقلة عدد المنشآت المتصلة بشبكة الغاز.

وأضافت، أن أسعار الطاقة في مصر تعتبر من بين أدنى المعدلات في العالم، حيث تنفق الحكومة التي تعاني من ضائقة مالية أكثر من خمس الميزانية على دعم الطاقة، ورغم أن الحكومات المتعاقبة دعت إلى إصلاح الدعم إلا أن أيًا منها لم يجرؤ على تطبيق زيادات كبيرة في الأسعار خشية إثارة احتجاجات شعبية.

وأشارت إلى أنه وفقًا للقرار الصادر من الحكومة مساء الأحد، يصل سعر الغاز "المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي" إلى 40 قرشا للمتر المكعب لشريحة الاستهلاك حتى 25 مترًا مكعبًا شهريًا اعتبارًا من مايو.

وقالت رويترز، إن قرار ارتفاع أسعار الغاز لن يؤثر سوى على عدد قليل من المواطنين الذين تتصل منازلهم بشبكة الغاز، حيث يستخدم معظم المصريين الفقراء أسطوانات الغاز.

وذكرت الشبكة، أن مصر قد رفعت سعر الاسطوانة العام الماضي قبل محادثات مع صندوق النقد الدولي بخصوص قرض قيمته 4.8 مليار دولار، وفي وقت لاحق قال بعض المحللين، إن ارتفاع الأسعار يأتي بنتيجة عكسية إذ يقلص دعم الطاقة للمصريين الفقراء.

وأشارت إلى أن مصر تواجه  أسوأ أزمات الطاقة منذ سنوات، وتسعى للحصول على إمدادات وقود كافية لاستهلاك الصيف لتجنب اندلاع غضب شعبي من جراء انقطاع الكهرباء، ويقر مسؤولون بشكل غير علني أن الحملات التي تحث المصريين على الحد من الاستهلاك لن تجدي نفعًا في ظل انخفاض  أسعار الطاقة.

المصدر:

http://in.reuters.com/article/2014/04/21/egypt-energy-gas-idINL6N0ND16L20140421