رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التدخين يؤدي إلى سمنة النساء

التدخين يؤدي إلى
التدخين يؤدي إلى سمنة النساء

يعتقد الكثيرون، أن التدخين يمكن أن يساعدهم على فقدان الوزن لأن السجائر قد تعمل ككابح للشهية.

غير أن دراسة أمريكية جديدة، أشارت إلى أن التدخين قد يؤدي في الواقع الى اكتساب وزن زائد عند بعض الأشخاص، حيث أظهرت أبحاث القائمين عليها أن التدخين بإمكانه أن يضيع قدرة النساء صاحبات الوزن الزائد على تذوق الدهون والسكريات.

وقال الباحثون من كلية طب واشنطن ومركز مونيل في فيلادلفيا: إنه رغم اشتهاء هؤلاء النساء للأطعمة التي بها نسب مرتفعة من الدهون والسكريات، فإن قدرتهن على إدراك مذاق هذه العناصر تكون اقل من الآخرين، مما يدفعهن إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

وأجرى الباحثون، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، سلسلة من الاختبارات طلب خلالها من مجموعات مختلفة من النساء تذوق اطباق "بودنج فانيليا" بها كميات متنوعة من الدهون وتصنيف مدى حلاوة هذا الطعام ودرجة دسامته.

وصنفت النساء الخاضعات للاختبار اللاتي تراوحت أعمارهن ما بين 21 و41 عامًا إلى أربع مجموعات: مدخنات من صاحبات الوزن الزائد، وبدينات غير مدخنات، ومدخنات بأوزان طبيعية، وغير مدخنات بأوزان طبيعية أيضًا.

ووجد الباحثون، أنه مقارنة بالمجموعات الثلاث الأخرى، كان إدراك المدخنات صاحبات الوزن الزائد للدسامة وحلاوة المذاق أقل، كما حصلن على متعة أقل عند تناول البودنج.

وأشار الباحثون، إلى أن هذه النتائج توضح أن القدرة على إدراك كمية الدهون والسكريات الموجودة فعليا في الطعام، وأيضًا الاستمتاع بما يسمى بأطعمة الراحة، تقل عند النساء المدخنات ذوات الوزن الزائد، مما قد يسهم في استهلاكهن لسعرات حرارية أكبر وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.