رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة علمية موسعة لإنشاء مجموعة من السدود بسلطنة عمان

دراسة علمية موسعة
دراسة علمية موسعة لإنشاء مجموعة من السدود بسلطنة عمان

تعرضت سلطنة عُمان لموجة من الأمطار الرعدية الغزيرة بسبب مرور منخفض جوي أدى إلى هبوب رياح قوية مع استمرار هطول الأمطار لساعات طويلة ومتواصلة.

واستقبل الأشقاء العمانيون هذه الظاهرة الطبيعية بالسعادة والتفاؤل فقد أدت إلى امتلاء وجريان الأودية في محافظات السلطنة، خاصة الشمالية منها، ولذلك وصفوها بأنها بشائر خير لصيف خصب ومثمر في سلطنة عُمان، حيث ستتوفر كميات من المياه تكفي لري الأراضي الزراعية، كما ستلبي كافة الاحتياجات المائية لمختلف الأغراض.

وعلى صعيد آخر تقرر إجراء دراسة علمية حول إنشاء مجموعة من السدود للاستفادة من فائض مياه الأمطار من ناحية، وللوقاية أيضًا من مخاطرها من جهة أخرى.

ومن جانبها تمكنت السلطات المعنية من السيطرة على الموقف بكفاءة تامة بفضل خطط الاستعداد الجيد للتعامل مع المستجدات المختلفة.

وقد تم استئناف كافة مظاهر الحياة الطبيعية بسرعة قياسية فور توقف هطول الأمطار، كما قامت شرطة عمان السلطانية بجهود مكثفة لمساعدة المواطنين، ونجحت في تسيير حركة المرور بصورة منتظمة على  جميع الطرق في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

وفي سياق متصل نفذ طيران الشرطة عدة طلعات جوية للطائرات الهليكوبتر للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ ونقل المرضى وتركزت في محافظة الظاهرة.