رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري: "مياه النيل نظيفة تماما والنتائج المعملية تؤكد جودتها لجميع الأغراض"

وزير الري: مياه النيل
وزير الري: "مياه النيل نظيفة تماما والنتائج المعملية تؤكد ج

صرح الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، بأن النتائج المعملية أكدت أن العكارة التي ظهرت بمياه النيل لا تؤثر على الصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن تحول مياه النيل من الأزرق إلى اللون الأصفر لا يقلل من جودة المياه ولا يضر الأراضي الزراعية، بل على العكس فإن هذه المياه "جيدة" للتربة الزراعية خاصة في الأراضي "الطينية"، حيث تساهم في تفكك جزيئاتها، منوها أن هذا الطمي هو الذي ساهم في بناء دلتا النيل على مدار التاريخ.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الري، أدلى بها اليوم، بعد تلقيه تقريرا حول نوعية المياه داخل حدود محافظات القاهرة الكبرى من فرق المعامل المركزية التي قامت بجمع وتحليل العينات بوحدات متحركة داخل المجري، خاصة امام مأخذ محطات مياه الشرب.

وقال وزير الرى ان الوزارة تقوم بمتابعة حالة نوعية المياه علي طول النهر وفرعيه من خلال شبكة الرصد القومية التابعة لها وتضم عدد 35 موقع رصد داخل بحيرة ناصر ، وكذلك عدد 30 موقعاً على نهر النيل وبخاصة أمام مآخذ الترع ومحطات مياه الشرب بالاضافة إلى عدد 11 موقعاً على الترع والرياحات الرئيسية فضلاً عن 29 موقعاً على مصبات المصارف على نهر النيل حيث يتم قياس المتغيرات في تلك المواقع وإرسال العينات الى المعامل المركزية للرصد البيئي بوزارة الموارد المائية والري أولاً بأول لإجراء كافة التحاليل المعملية .. مشيرا الي ان المعامل معتمدة من منظمة اليونسكو لتكون مركزاً من المراكز التابعة للمنظمة، وهي من أول المعامل في الشرق الأوسط التى تحصل على شهادة الجودة في التحاليل البيئية من المنظمة الكندية لمعامل التحاليل البيئية والتي أنشئت طبقاً لاحدث المواصفات العالمية.

واشار عبد المطلب الى انه يتلقي تقارير دورية تشمل رصد شامل لنوعية المياه وذلك خلال التصرفات المائية المنصرفة خلف السد العالي كما يتم رصد نوعية المياه في بحيرة ناصر من خلال العديد من الجولات بالبحيرة حيث أظهرت نتائج التحليلات والقياسات التي قامت بها الوزارة خلال العام الحالي أن نوعية المياه في بحيرة ناصر ذات نوعية جيدة كما أن نوعية المياه في نهر النيل وفرعيه وسائر الرياحات والترع الكبرى ذات نوعية جيدة لجميع الاغراض .

كان وزير الموارد المائية والرى قد أعلن امس انه لن يتم زيادة المنصرف من مياه النيل خلف السد العالي لمواجهة العكارة التي شهدها سكان القاهرة والتي من المتوقع ان تنته خلال الساعات الـ24 المقبلة علي الاكثر حرصا من وزارة الرى علي الاستفادة من كل قطرة مياه.

واوضح عبد المطلب أن الوزارة تتعامل مع العكارة بمحافظات الصعيد، والناتجة عن مياه السيول التي تعرضت لها البلاد الاسبوع الماضي باستخدام معدات التطهير للمجاري المائية الرئيسية والتي تنقل المياه الي القناطر الخيرية ومنها الي فرعي رشيد ودمياط.

يذكر أنه تم غلق بعض محطات مياه الشرب بنهر النيل وفرعيه والجيزة بسبب أنها محطات "كمبوكت" يمكن أن تسبب هذه العكارة انسدادا فيها.. وهو ما جعل شركة مياه شرب الجيزة تقوم باستخدام آبار مياه جوفية لضمان عدم توقفها.