رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البدانة والإفراط في الملح يعجلان من شيخوخة المراهقين

البدانة والإفراط
البدانة والإفراط في الملح يعجلان من شيخوخة المراهقين

كشفت دارسة طبية، النقاب عن أن المراهقين من البدناء المفرطين فى تناول الملح يتعرضون لسرعة شيخوخة الخلايا دون غيرهم من المراهقين الذين يتمتعون بوزن معتدل أو يحرصون على تناول كميات قليلة من الملح .

وأوضح "هايدونج زو" أستاذ مساعد طب الأطفال بكلية الطب جامعة "جورجيا" الأمريكية، أن الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن نهايات الكروموزومات الواقية "للتوليمراز" مع مرور الوقت والتقدم في العمر، تتعرض للتلف في إطار التطور الطبيعي، إلا أن هذه الآلية الطبيعية تتسارع في حال إفراط الإنسان في تناول الملح والأطعمة الغنية بالدهون مع قلة ممارسة الرياضة فضلاً عن عادة التدخين المدمرة .

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن التأثير السلبي للإفراط في استهلاك الملح على طول "التلوليمراز" وهي منطقة من التسلسل النووي.

كانت الدراسة، قد أجريت على 766 شخصا تراوحت أعمارهم مابين 14 -18 عامًا حيث تم تقسيمهم وفقًا لمعدلات استهلاكهم للملح، حيث لوحظ أن المراهقين الذين تراجعت معدلات استهلاكهم للملح قد بلغت 2,388 ملليجرام يوميا فى مقابل 4,142 ملليجرام يوميا للمراهقين الذين أفرطوا فى تناوله .

وقد توصل الباحثون إلى أن كلا الجانبين قد تجاوزوا الحد المسموح للاستهلاك الملح بواقع 1,500 ملليجرام وهو مايعادل مابين 2 إلى 3 ملاعق صغيرة، وهو ما يفوق الضوابط الموضوعة من قبل "جمعية القلب الأمريكية".