رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة تكشف عن خطة للنهوض بالإنتاج الحيواني والداجني في مصر

الزراعة تكشف عن خطة
الزراعة تكشف عن خطة للنهوض بالإنتاج الحيواني والداجني في مص

قال الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإنتاج الحيواني يمثل 30% من إجمالي الدخل الزراعي في مصر، وأنه من العناصر الهامة لتحقيق الأمن الغذائي في البلاد، خاصة من البروتين الحيواني.

وأوضح أن وزارته أعدت خطة للنهوض بقطاع الإنتاج الحيواني والداجني، والتي يتم بها زيادة إنتاج مصر من اللحوم والبيض واللبن، وتنفيذ مشروعات لتربية الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات لمشروعات إنتاج أعلاف الحيوان والدواجن وتدوير المخلفات الحيوانية والزراعية.

ولفت وزير الزراعة إلى أنه تم التنسيق بين المجلس القومي للإرشاد الزراعي وقطاع الإرشاد الزراعي ومركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وقطاع الإنتاج الحيواني، لوضع برنامج يركز على الاهتمام بالمربي الصغير من خلال القوافل البيطرية تدريبه وتنمية موارده وتطوير أساليبه للنهوض بهذا المجال الحيوي، وبما يعود بالنفع على كافة المناطق الريفية وتوفير احتياجاتها من الألبان واللحوم سواء الداجنة أو الحيوانية.

وأكد على ضرورة الاهتمام بمرشدي الإنتاج الحيواني والداجني، والفنيين العاملين بهذا المجال، وتفعيل الدورات التدريبية لهم وزيادة معارفهم ومهاراتهم، وتوزيع تلك الدورات والندوات والقوافل توزيعًا جغرافيًا وزمانيًا بما يتناسب مع كافة القرى بمحافظات مصر.

وأضاف أبو حديد أن مصر تعتمد على الإنتاج الحيواني لتغذية سكانها بالألبان ومنتجاتها وباللحوم الحمراء إلى جانب توفير الكساء للإنسان من خلال الصناعات القائمة على الجلد لصناعة المنسوجات الصوفية وغيرها، وهو الأمر الذى يستدعي ضرورة تنمية الإنتاج الحيواني بتحسين السلالات وتوفير الغذاء وطرق الرعاية الجيدة والاهتمام بنظام تسويق الإنتاج.