رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حبس المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل بسوهاج 15 يوما

حبس المتهم بالتجسس
حبس المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل بسوهاج 15 يوما

قررت النيابة الكلية بسوهاج، برئاسة المستشار خالد أبو العباس، حبس المتهم شنودة . أ . ص،  15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامه بالتخابر مع دولة أجنبية ومراسلة بعض الأشخاص الإسرائيليين من خلال شبكة التواصل الاجتماعي وقيامه بانتقاده مصر والمصريين .

بدأت الواقعة بورود معلومات أكدت صحتها التحريات السرية والمتابعة الأمنية لضباط فرع الأمن الوطني بسوهاج، تفيد قيام شنوده . أ . ص، 24 سنة حاصل على دبلوم زراعة، ويقيم بشارع زيدان، بدائرة قسم ثانٍ سوهاج، بمراسلة أشخاص إسرائيليين الجنسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تعمد خلالها انتقاده لمصر والمصريين وإعلان محبته لإسرائيل، وأنه حاول السفر إلي إسرائيل عن طريق السودان إلا أنه لم يتمكن من تنفيذ ذلك .

وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع فرع الأمن العام، تم ضبط المذكور بمنزله، وتبين وجود وشم لنجمة داوود علي زراعه وبتفتيش المنزل عثر علي قاموس لتعلم اللغة العبرية، وطلقتين عيار 7.62 × 39 وورقه نقدية فئة المائة دولار، بالإضافة إلى 4 بطاقات رقم قومي مثبت بها مهن مختلفة، وكارت مدون عليه سفارة جنوب السودان باسم "وليم أويل أبو لباك" وعليه من الخلف اسم "جاك راينق" وأسفل منها عبارة السفارة الإسرائيلية، يليها عبارة في باكستان، وكارت آخر بعنوان احدي شركات السياحة وعليه من الخلف اسم  "باول افتيري"  بوليس، كما عثر معه علي  جواز سفر خاص باسمه، وعليه تأشيرة سفر لدولة جنوب السودان بتاريخ 10/9/2012م حتي 9/10/2012 وورقة مدون عليها بعض الأسماء والأرقام باللغة الأجنبية، وورقة مطبوع عليها بريد الكتروني بعنوان هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته. " أحباء إسرائيل " .

وبفحص جهاز الكمبيوتر الخاص به تبين مداومة تعامله ودخوله علي مواقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك ” حيث قام المذكور بالإرشاد عن الصفحة الخاصة به وبالدخول عليها تبين أنها عليها بيانات شخصية له تؤكد حبه لإسرائيل ومدون فيها أن إقامته بتل أبيب، وأنه درس في الموساد الإسرائيلي، وأنه أضاف عدة صفحات إسرائيلية لقائمته أبرزها صفحة الموساد الإسرائيلي، والمتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي والعديد من المواقع والصفحات والمجموعات الإسرائيلية،

كما أسفر فحص جهاز الكمبيوتر من العثور علي عدد كبير من صور مجندين وضباط إسرائيليين وبعض الأشخاص حاملي علم دولة إسرائيل وصور لعلم إسرائيل .

وبمواجهة المذكور بما أسفرت عنه التحريات والضبط قرر أنه  خلال عام 2011 سافر لمدينة شرم الشيخ وعمل سائق بقرية سياحية حيث تعرف علي العديد من الإسرائيليين المتواجدين بها بغرض السياحة، الأمر الذي أدي إلي قناعته بإمكانيته السفر لدولة إسرائيل للإقامة والعمل بها، وخلال فترة تواجده بمدينة شرم الشيخ تعرف علي العديد من أبناء المنطقة القائمين على تسهيل الهجرة غير الشرعية لدولة إسرائيل إلا أنه خشي من القيام بذلك .

وأضاف بأنه تعرف علي احدي الإسرائيليات المقيمات بشرم الشيخ ومداومة لقائه بها، وأنه تردد على مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة لمحاولة الحصول علي تأشيرة السفر لدولة إسرائيل مدعيا السفر للقدس إلا أنه لم يتمكن من الحصول عليها .

تم التحفظ علي المضبوطات، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 964 إداري قسم ثانٍ سوهاج لسنة 2014 وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، فأصدرت قرارها المشار إليه .