رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عامر: استقلالية المركزي انقذت الاقتصاد و أحذر من السيطرة على المصارف


قال طارق عامر، رئيس اإتحاد بنوك مصر والبنك الأهلي ان الرئيس محمد مرسى مطالب بضرورة الاعتماد على الكفاءات وأهل الخبرة خلال الفترة المقبلة فى تولى المناصب القيادية بغض النظر عن انتمائتهم الحزبية او الدينية حتى يستطيع العبور بمصر الى بر الأمان.

وطالب عامر الجميع بالتكاتف من اجل عبور تلك المرحلة الحساسة من تاريخ مصر وتقديم كافة العون للقائمين على إدارة البلاد أيًا كانت انتمائتهم طالما يتمتعون بالكفاءة والخبرة وتقديم المصلحة العامة على المصالح والأهواء الشخصية .

ونفى عامر مجددًا، ما يتردد حول تهريب اموال النظام السابق عن طريق القطاع المصرفي وخاصة البنك الأهلي مؤكدًا خضوع البنك للعديد من الجهات الرقابية التي تحول دون ذلك ابرزها الجهاز المركزي للمحاسبات والقادرة على التأكد من ذلك في حالة حدوثه.

وأكد ان أركان النظام السابق وعلى رأسهم احمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني المنحل  لا يمتلكون حسابات بالبنك الأهلي باستثناء الرئيس السابق حسنى مبارك والذى يمتد تاريخ حسابه لأكثر من 30 عامًا موضحا ان بعض رجال الاعمال كانوا يتقربون الى الحزب المنحل رغبة منهم في حماية رؤوس اموالهم.

واضاف  رئيس اتحاد البنوك خلال برنامج "كرسي في الكلوب"، الذى يذاع على قناة الـ CBC     انه ادى  رسالته بالبنك الأهلي على اكمل وجه وقاد خطة للإصلاح منذ رئاسة في 2008 واستطاع ان يعتلى عرش البنوك في مصر ويستعيد مكانته البنك من جديد داخل السوق نافيا ان يترك مصر على الاطلاق .

واشارعامر الى رغبة الحكومات السابقة في السيطرة على الجهاز المصرفي حتى عام 2002 محذرا من عودة هذا التوجه مرة ثانية خاصة وان قوة الجهاز المصرفي والبنك المركزي في استقلاليته والتي جنبت البلاد العديد من الكوارث منذ اندلاع الازمة المالية فى 2008 مرورًا بالأحداث التي اعقبت ثورة يناير وحتى الان .

واوضح انه ليس ضد التوسع فى الصيرفة الاسلامية طالما ذاد الطلب عليها شريطة الا يتم فرض هذا النظام على احد وترك الحرية للعميل على ان تكون جودة المنتج والخدمة المقدمة له هى الفيصل فى اختيار نوع الصيرفة التى يرغب فيها .

واضاف ان قرار مركز التحكيم الدولي أحقية بنكى الاهلى ومصر فى التصرف بالأصول المملوكة لهما من جراء المديونيات المستحقة على الدكتور احمد بهجت البالغة 3.2 مليار جنيه والتى يخص البنك الأهلي منها 2.7 مليار جنيه ستدر ارباحا على البنك بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال السنوات القليلة المقبلة .