رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التصديري للكيماويات يشارك في الأردن كيميكس مايو القادم

التصديري للكيماويات
التصديري للكيماويات يشارك في الأردن كيميكس مايو القادم

يشارك المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، في المعرض الدولي لصناعات "الماكينات - البلاستيك - التعبئة والتغليف - الورق والكرتون - البويات - الزجاج - الأسمدة (Jordan Chemex 2014) " والذي يقام بعمان – الأردن في الفترة من 11 – 13 مايو 2014 .

صرح بذلك د. وليد هلال، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، الذي أوضح أن المشاركة تأتي تفعيلاً للدور الإيجابي والفعال الذي يقوم به المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة نحو فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية واختراق الأسواق العالمية من خلال استخدام أدوات الترويج والتسويق وعلى رأسها المشاركة في المعارض الخارجية.

وأوضح هلال، أن اختيار الأردن جاء بعد مجموعة من الدراسات التي قام بها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة لتحديد الأسواق المستهدفة، وخلصت إلى أن الأردن تعد من أكثر الدول العربية استقرارا من الناحيتين الأمنية والاقتصادية، وأنها تعتبر البوابة الرئيسية للتجارة بين الدول العربية وكل من (سوريا والعراق وفلسطين)، حيث تعتبر الأردن المعبر البري للسوق العراقية والسورية مما يشكل أهمية خاصة حيث إن هاتين السوقين تتمتعان بقوة شرائية عالية واحتياجات من مختلف المنتجات المصرية.

وقال إن مصر ترتبط بالأردن باتفاقية التجارة العربية ومن ثم فإن سعر المنتجات المصرية هو سعر منافس بكافة المقاييس، هذا فضلا عن أن المسافة بين مصر والأردن لا تتخطى 70 دقيقة بالطائرة بدون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة وبلا رسوم دخول، مما يسهل سفر الشركات بشكل مستمر لمتابعة السوق والتجار والمستوردين .

وقال إن المجلس سيوقع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة عمان على هامش المعرض؛ لتذليل كافة العقبات التي تواجه المصدرين المصريين بالسوق الأردنية مما يحقق الهدف نحو تنمية الصادرات المصرية ودعم تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية.

وكان هلال قد زار العاصمة الأردنية مؤخرا، التقى خلالها بكل من فتحي الجغبير نائب رئيس غرفة صناعة عمان، ونضال مساعد مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار، والسيد محمد الحديثي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين؛ لعرض الشكاوى التي تلقاها المجلس من جانب أعضائه من المصدرين بشأن المعوقات التي تواجه نفاذ المنتجات المصرية للسوق العراقي والأردني ومنها ارتفاع نولون الشحن سواء البري أو البحري؛ حيث تقوم السلطات الأردنية بفرض إجراءات مشددة في التعامل مع الصادرات المحملة بالصادرات المصرية فتشترط تغيير السيارة بأخرى أردنية وسائق أردني لكي تعبر السيارة الأراضي الأردنية إلى العراق مما يحمل البضائع المصرية تكاليف إضافية ويفقدها تنافسية السعر، إضافة إلى تحميل كل حاوية حوالي 300 دولار مقابل إجراء عملية تفتيش على الحاوية من قبل إحدى الشركات المعتمدة دوليا على الصادرات المصرية للعراق وهو ما يعتبر عائقا غير جمركي أمام السلع المصرية إضافة إلى تحصيل 5% من قيمة البضاعة كرسوم لإعادة إعمار العراق.

وأوضح هلال أن زيارته تأتي في إطار الإستراتيجية التي ينتهجها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، التي تهدف إلى تحقيق تدعيم تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.