رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس معهد الكبد بجامعة لندن: جهاز "القوات المسلحة" نقلة نوعية في عالم الطب

 رئيس معهد الكبد
رئيس معهد الكبد بجامعة لندن: جهاز "القوات المسلحة" نقلة نو

ألقت صحيفة الجارديان The Guardian البريطانية، الضوء على جهاز علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" ومرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" الذي أعلنت عنه القوات المسلحة المصرية.

وأشارت، إلى ما أثير حوله من جدل خاصة بعد وصف المستشار العلمي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الدكتور عصام حجي، هذا الاختراع بأنه (فضيحة علمية).

ونقلت "الجارديان"، عن رئيس معهد الكبد والجهاز الهضمي بجامعة لندن - البروفيسور  "ماسيمو بينزاني"، قوله إنه: شهد نموذجًا لهذا الجهاز خلال زيارة سابقة لمصر أوائل شهر فبراير، مشيرًا أن ذلك الجهاز لا يعد اكتشافًا بالمعنى الدارج لكونه لا يحمل أي أساس تقني وعلمي واضح؛ الأمر الذي يجعلنا نصفه بأنه (نقلة نوعية) وليس (اكتشافًا)، على حد وصفه، لافتًا إلى وجود بعض الأبحاث القديمة التي تتحدث عن النظرية التي تم على أساسها اختراع الجهاز.

وفي المقابل، أكّد الدكتور جمال شيحة - أحد أكبر المختصين في أمراض الكبد وأحد مطوري الجهاز- على قدرة ذلك الجهاز في إحداث نقلة كبيرة في مجالات الكيمياء والفيزياء الحيوية.

وأعرب "شيحة"، عن غضبه من الإعلان المتسرّع عن ذلك العلاج الذي يشتمل على ثلاثة أجهزة دون إجراء الاختبارات الكافية للتأكد من مدى فعاليتهم، موضحًا أن واحدًا فقط من بين تلك الأجهزة خضع لاختبار شامل وتم التأكد من مدى فعاليته وهو جهاز "سي فاست C-Fast".

وقال "شيحة": إن جهاز سي فاست يستخدم ترددات مغناطيسية سرية وممثالة لتلك المستخدمة في أجهزة الكشف عن القنابل والرادارات، وكان قد تم اختباره على أكثر من ألفي مريض وأثبث فعاليته بنسبة كبيرة.

وفي الوقت نفسه، رفض "شيحة" المزاعم القائلة إن الجهازين الآخرين اللذين لم يتم اختبارهما بعد، قادران على كشف الإيدز وعلاج الفيروسات.

واتفق معه وزير الصحة السابق "عمرو حلمي" قائلًا: إنه تم الموافقة على جهاز "سي فاست" من قبل الوزارة قبل عامين، في حين لم يُسمع عن الجهازين الآخرين.

المصدر:

http://www.theguardian.com/world/2014/feb/28/egypt-unveil-device-detects-cures-aids