رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سودان تربيون: واشنطن تراقب حوار الخرطوم وتحذر من الخداع السياسي

 سودان تربيون: واشنطن
سودان تربيون: واشنطن تراقب حوار الخرطوم وتحذر من الخداع ال

قال المبعوث الأمريكي إلى السودان دونالد بوث: إن العالم سيظل يراقب عن كثب ما تتمخض عنه دعوة الرئيس السوداني عمر البشير، التي أطلقها الشهر الماضي بشأن إجراء حوار سياسي شامل يجمع كل القوى السياسية والجماعات المسلحة.

وقال بوث - وفقًا لصحيفة "سودان تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة - إن المجتمع الدولي سيراقب مدى جدية وشمول الدعوة في توفير فرص المعالجة الجذرية لأسباب الحروب المأساوية بين المركز والأطراف في السودان.

وأضاف، أن الحكومة السودانية لا ينبغي لها التفكير في إمكانية خداع الولايات المتحدة بأية عملية سياسية لا تفضي إلى إصلاح حقيقي، مشيرًا إلى إن الصراعات المنتشرة في السودان مؤشر واضح لوجود عدم عدالة وشمولية في الحكم .

وأوضح: "نحن كجزء من هذا الالتزام، من الأهمية بمكان أن نتحد لتعلم الخرطوم أن التغيير أمر ضروري ومفيد".

وأشار المسئول الأمريكي، إلى أن واشنطن تعمل مع الأطراف الأخرى مثل الصين والمملكة المتحدة والنرويج والاتحاد الأفريقي وأثيوبيا ومصر وقطر، للضغط على السودان لتبني إصلاحات حقيقية.

وشدد بوث، على أن أي تطبيع للعلاقات بين الخرطوم وواشنطن، سيعتمد على كيفية تعامل الحكومة السودانية مع مواطنيها والتزامها بتعهداتها الدولية.

واتهم بوث، الحكومة والمتمردين في جنوب السودان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، وقال "إن الطرفين ظلا ينتهكان الاتفاق ويرتكبان الفظائع ضد المدنيين"،وأكد إن المهم الأن هو وقف العدائيات.

وأوضح دونالد بوث، أن واشنطن تقدم الدعم اللازم لمنظمة "الإيجاد" التي تتولى مراقبة وقف إطلاق النار عبر آلية التحقق والمراقبة.

ولفتت "سودان تربيون"، إلى إن المجتمع الدولي قد دعا لعدم السماح للخرطوم بالاستمرار في التعتيم على القضايا الوطنية وإقناع الآخرين بأنها صراعات إقليمية معزولة،كما انه يجب ألا يسمح لها باتخاذ إجراءات لا تمثل جميع السودانيين وبكل مستوياتهم.