رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هآرتس: رئيس وزراء إيطاليا الجديد سيجعل روما أكبر حلفاء إسرائيل

هآرتس: رئيس وزراء
هآرتس: رئيس وزراء إيطاليا الجديد سيجعل روما أكبر حلفاء إسرا

ماتيو رينزي أصغر رئيس وزراء في تاريخ إيطاليا ولكن من الممكن أن يكون واحدًا من  أشد الموالين لإسرائيل، فقد ذكرت صحيفة HAARETZ الإسرائيلية، أن هذا الزعيم الطموح الذي يبلغ من العمر 39 عامًا، ربما يجعل روما واحدة من أكبر حلفاء إسرائيل بل و الأقرب إلى الدولة اليهودية.

وكان ماتيو رينزي، قد طالب فى تصريحات له بدعم أوروبا لنظام طهران والذي يعد أكبر "مصدر للمتاعب" في الشرق الأوسط، حيث أشار إلى أن أوروبا عليها أن تفعل الكثير لتدعم الحركات المؤيدة للديموقراطية في إيران.

وأعرب رينزي أيضًا، عن شكوكه تجاه المحاولة الفلسطينية لتصبح فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى انتقاده قرار إيطاليا بشأن التصويت لصالح فلسطين.

وأضافت الصحيفة، أنه من غير المتوقع أن يغير رئيس الوزراء الجديد هذا من سياسة إيطاليا تجاه الشرق الأوسط التي تتبع وجهة نظر الإتحاد الأوروبي بمعارضة التوسع الاستيطاني لإسرائيل، ولكن أعرب رئيس الوزراء الجديد عن تأييده القوي وتعاطفه مع الدولة اليهودية.

فمن أحد تصريحاته عام 2012: "إسرائيل دولة محاطة بالعديد من الدول الذين يريدون تدميرها وأولهم إيران، ويجب على اليسار الإيطالي أن يتعلم أن يقول إن إسرائيل من حقها أن يكون لها كيان في الوجود دون أي تهديدات".

ومن جانبه، قال مستشار الإدراة الإسرائيلي الإيطالي يورام جتجيلد: "رينزي أقرب إلى الغرب، ولديه احترام كبير لإسرائيل".

المصدر:

http://www.haaretz.com/news/world/.premium-1.575902