رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الإعلام الأردني: نتطلع أن تستعيد مصر أمنها واستقرارها لقيادة المنطقة

وزير الإعلام الأردني:
وزير الإعلام الأردني: نتطلع أن تستعيد مصر أمنها واستقرارها

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية وزير الإعلام د•محمد المومنى، على أن هناك تنسيقًا واتصالات مستمرة بين الأردن وبين كل من السعودية والكويت بشأن الأوضاع في مصر الشقيقة، "وإننا ننظر لجمهورية مصر العربية بكل أخوة ونتطلع إلى اليوم الذي تستعيد فيه مصر أمنها واستقرارها وتتصدر موقعها الريادي الذي كانت دائمًا تتمتع به على المستوى الإقليمي".

وقال المومنى فى لقاء خاص نشرته صحيفة "عالم اليوم" الكويتية فى عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء: إننا نريد دائمًا أن تكون مصر ركن أساسي من أركان الأمة العربية، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر أهم أركان الثبات والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا على أن الأردن والكويت والسعودية والإمارات تتوافق فى الرؤية حول هذا الأمر.

وأضاف: نحن ندعم خيارات الشعب المصري والشرعية المصرية وأيا كانت النتيجة التي يتوافق عليها الشعب المصري سواء كانت دستور أو انتخابات أو رئيس أو رئيس وزراء، موضحًا أن ما يختاره الشعب المصري، نحن معه وسنتفاعل معه وما يحقق من خير للأمة العربية والاستقرار للشعب المصري.

وعن مستقبل الأزمة السورية قال المومنى: نحن أكبر المتأثرين من الأزمة السورية إذ لدينا الآن مليون و300 ألف سوري وهذا يزيد علينا من أعباء اقتصادية هائلة وضغط على البنية التحتية، مشيرًا إلى عدم وجود استقرار على الحدود الأردنية السورية لاسيما أنها محمية من الجانب الأردني فقط.

وأكد، على أن الأردن تعارض أي حل عسكري للقضية السورية، مشيرًا إلى أن الأردن لن تشارك حتى لو كان القرار صادر من الأمم المتحدة، قائلاً: نحن نرى أن الحل يجب أن يكون سياسيًا وليس عسكريًا.

وأعلن المومنى عن وجود مداولات على مستوى اللجان الفنية بمجلس التعاون الخليجي لبلورة والانتهاء من التصور النهائي لانضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أنه خلال الأشهر القادمة سيكون هناك لقاءات على مستوى اللجان بالقطاعات المختلفة لبحث وتحديد أطر التعاون المختلفة.

ولفت، إلى أن وزارة الخارجية تتابع هذا الأمر وتنسق مع مختلف القطاعات والوزارات ذات العلاقة مع نظرائها بدول مجلس التعاون، وأشار إلى أن الرغبة السياسية موجودة عند الجميع بشأن انضمام الأردن لدول مجلس التعاون.

ووصف المومنى التعاون الاقتصادي بين الكويت والأردن، بأنه في أفضل حالاته، مشيرًا إلى أن الكويت من أكبر المستثمرين بالأردن واستثماراتها تقدر بـ12 مليار دينار كويتي ونقدرها ونحرص عليها.

وقال: إن القانون الأردني والتشريعات تهيئ المزيد الاستثمارات الكويتية وتتفاعل معها، مشيرًا إلى أن هذا يؤسس الاعتماد والتعاون بين الكويت والأردن، ونفى وزير الإعلام الأردني وجود قواعد أمريكية بالأردن وقال توجد لدينا صواريخ وطائرات، موضحًا أن الأردن هي التي طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية وجود أسلحة كعامل من عوامل الردع العسكري.

وأكد المومنى، على أن أمن الخليج أمر فى غاية الأهمية "ونقدر عاليا أي جهد دبلوماسي وسياسي من شأنه أن يضع كل التوجهات الأمنية فيما يختص أمن الخليج على طاولة المفاوضات للبحث والنقاش".

وأكد، على أن أمن الخليج مصلحة إستراتيجية أردنية عليا " وندعم الأشقاء فى دول الخليج العربى فى كل محاولاته من أجل تحقيق الأمن والاستقرار".