رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حماية المستهلك يوقع 5 بروتوكولات تعاون لتنظيم اختيار السلع على أسس علمية

حماية المستهلك يوقع
حماية المستهلك يوقع 5 بروتوكولات تعاون لتنظيم اختيار السلع

صرح رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب، بأنه سيتم في المرحلة المقبلة توقيع 5 اتفاقيات مع كل من هئية المواصفات والجودة وهيئة الرقابة الصناعية والمعهد القومي للبحوث ومعهد القياسات وجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي .

وأشار، خلال ورشة عمل اساسيات ادارى المشاريع والبحث عن تمويلات لجمعيات حماية المستهلك بحضور خبراء دوليين هيلجارد ماكيرت واليكه سالزمان مسئولي وضع السياسات بالاتحاد الفيدارلي لجمعيات حماية المستهلك إلى الهدف من هذه البروتوكولات فى اطار مشروع التوأمة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي لتطوير منظومة عمل حماية المستهلك هو وجود مرجعيات علمية فنية متخصصة من أجل اختبارات المقارنة التى تتيح للمستهلكين معرفة عيوب ومميزات السلع مما يتيح لهم حرية اختيار السلع .

وأضاف أن هدف الجهاز فى المرحلة الحالية هو التركيز والتوسع فى العمل الاهلي والمجتمع فى مجال حماية المستهلك، موضحا أنه الاكثر تأثيرا من العمل الحكومي الذى سيتعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجه العمل الاهلي من أجل تحقيق منظومة متكاملة تخدم المستهلكين وتحافظ على حقوقهم .

وأشار إلى ان الجهاز يعمل بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني على تكوين أسر حماية المستهلك فى الجامعات لنشر الوعي بحقوق المستهلكين بين الشباب .

وأوضح ان مشروع تعديلات قانون حماية المستهلك الجديد يتضمن تخصيص جزء من الغرامات التى يتم تحصيلها من المخالفين لقانون حماية المستهلك لصرفها على الجمعيات الاهلية لتحسين اداء عملها، مؤكدا انه تم رفع الغرامة من 10 آلاف جنيه الى نصف مليون جنيه للإعلانات المضللة .

من جانب اخر أوضح يعقوب انه خلال الملتقى الاول لحماية المستهلك العربي تلقى دعوى من سلطنة عمان لتبادل الخبرات والتجارب، مشيرا الى ان التجربة العمانية من افضل التجارب لتوافر الامكانيات والمعدات والعنصر البشري المدرب .

وفيما يتعلق بافتتاح مقرات جديدة لجهاز حماية المستهلك فى مختلف محافظات الجمهورية اوضح يعقوب انه تم افتتاح مقرات فى محافظات المنيا وقنا وجاري افتتاح مقرات جديدة فى محافظات الاسكندرية والاقصر وكفرالشيخ كما تلقى الجهاز مبادرة من محافظ الفيوم الدكتور حازم عطيه لافتتاح مقر لحماية المستهلك بالمحافظة وذلك لضبط الاسواق .

وأضاف أنه تم مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من أجل الاستعانة بأوائل الخرجين للعمل في مقرات الجهاز الجديدة لدعم منظومة الجهاز .