رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موقع إيطالي:غزة تحيى وسط أزمات إنسانية قاسية

موقع إيطالي:غزة تحيى
موقع إيطالي:غزة تحيى وسط أزمات إنسانية قاسية

رصد الموقع الإلكتروني ( BOCCHE SCUCITE ) الناطق باللغة الإيطالية، المأساة الإنسانية القاسية التي تشهدها غزة الآن، حيث يعتمد أهلها على  بئر جوفي كمصدر رئيسي للمياه، بعد أن كانوا يعتمدون على مصر وإسرائيل كمورد مائي.

وأوضح الموقع الإلكتروني أن بئر المياه يستخدم منذ عقود وعندما انخفض منسوب مياه البحر تسربت المياه المالحة والمياه الجوفية إليه.

وأكد الموقع الإلكتروني أن إسرائيل تبيع 4.2 مليون متر مكعب من المياه سنويًا لغزة، كما عقد الطرفين اتفاقية لتوريد 5 مليون متر مكعب آخرين من المياه المحلاة سنويًا.

وتعرض الموقع الإلكتروني إلى أزمة أخرى، طال أمدها بالقطاع وهي عدم معالجة مياه الصرف الصحي، وأكد الموقع أن العديد من السكان محرومين من وجود نظام الصرف الصحي من الأساس، مما يضطرهم لاستخدم ما يسمى بـ"الآبار السوداء" والتي تتسبب في تلويث المياه الجوفية التي تعد موردًا أساسيًا، وذلك فضلًا عن المشكلة التي تفاقمت مؤخرًا وهي نقص الكهرباء.

والجدير بالذكر أن إسرائيل تقوم بتدمير البنية التحتية للفلسطينيين بين الحين والآخر بجانب فرض قيود على استيراد مواد البناء والمعدات لقطاع غزة، وأضاف الموقع أن محطات معالجة الصرف الصحي بقطاع غزة لا تزال عاجزة عن تلبية حاجات المواطنين.

المصدر

http://www.bocchescucite.org/btselem-oltre-il- 90 -di-acqua-nella-striscia-di-gaza-non-e-potabile /