رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليونسكو تنشر صور الأضرار التي لحقت بالمتحف الإسلامي جراء الاعتداء على مديرية أمن القاهرة

اليونسكو تنشر صور
اليونسكو تنشر صور الأضرار التي لحقت بالمتحف الإسلامي جراء ا

نشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، اليوم الأربعاء، مجموعة من الصور الفوتوغرافية للدمار والأضرار التي لحقت بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق في القاهرة، جراء الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقر مديرية أمن القاهرة القريبة منه مؤخرًا.

وتعكس الصور المنشورة بعنوان "معرض الصور: آثار التدمير بمتحف الفن الإسلامي في القاهرة ما خلفه الانفجار الذي أصاب المبنيين اللذين يضمان متحف الفن الإسلامي ودار الكتب والوثائق القومية في حي باب الخلق بالقاهرة.

كما ترصد الصور التي نشرت في أعقاب زيارة بعثة طوارئ أوفدتها المنظمة الأممية إلى القاهرة لتقدير الأضرار التي لحقت بهما، آثار التدمير "المروعة" التي عاينها أعضاء اللجنة داخل المباني وخارجها وفي مقتنيات المبنيين، والأضرار التي لحقت بالألواح الزخرفية في قمة الواجهة التي تفككت جراء التفجير.

وتبرز الصور أيضا الأضرار التي لحقت بـ 161 قطعة من محتويات المتحف والتي دمر بعضها بشكل كامل وتعرض بعضها الآخر لأضرار "هي من الجسامة بحيث يستلزم ترميمها سنوات عديدة وتمويلا ضخما" بحسب اليونسكو.

وتشير الصور أيضًا بصفة خاصة إلى القطع الزجاجية الثمينة التي تحطمت، بما فيها تسعة مصابيح قّمة أتت من عدة مساجد.

ويعود بعض منها إلى القرن التاسع..وكذلك القطع الخزفية التي تعرضت هي أيضًا لأضرار جسيمة، ومجموعة القطع الخشبية، بما فيها على وجه الخصوص، محرابان قديمان فريدان من نوعهما.

وترصد الصور التي نشرتها اليونسكو على موقعها الإلكتروني ما لحق من أضرار لدار الكتب والوثائق القومية في حي باب الخلق بالقاهرة، وتوضح أن جميع خزانات العرض قد تهشمت، والأضرار التي لحقت أيضًا بعدد من المخطوطات والكتب، بسبب المياه التي تسربت جراء تحطم مرافق التزويد بالمياه، وبسبب غبار الزجاج.

وكانت بعثة اليونسكو قد قامت خلال الفترة بين الثلاثين من يناير الماضي والثاني من فبراير الجاري، بزيارة مصر لتقدير الأضرار التي لحقت بالمتحف الإسلامي ودار الكتب والوثائق القومية.