رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الآثار: سنصدر التقرير الإحصائي الدقيق للخسائر وقتها بعد انتهاء المرممين

وزير الآثار: سنصدر
وزير الآثار: سنصدر التقرير الإحصائي الدقيق للخسائر وقتها بع

قال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار - في مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية "سي بي سي" تعليقًا على تفجير المتحف الإسلامي -: إن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ليست من المتحف المصري الإسلامي، ولكن من دار الوثائق القريب من المتحف وهى بالتأكيد لها نفس القيمة الأثرية.

وقال تعليقًا على تصريحات الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس مجلس إدارة المتحف الذي قال: إنه قدم مشروعًا لحماية وصيانة المتحف أن الأمر في هذا لا يمكن البت فيه إلا من خلال العليا وهى لا يمكن أخذ قرار فيها إلا  بموافقة أمينها العام بموجب القانون.  مشيرًا أن فكرة السواتر الترابية التي تحدث عنها الكحلاوي لو كانت اتخذت لحدثت كارثة أكبر. مشيرًا أنه لم يطمئن الناس ولم يقل لهم أن كل شيء تمام  أنا قلت لازلنا في طور الحصر .

وردًا على منع الكحلاوي من الدخول، منعت كل الأشخاص كائن من كان حتى أنا من دخول المتحف إلا المرممين والفنيين  حتى لا تتكرر مأساة "ملاوي" وسيكون أول  دخول له غدًا، لمباشرة التصوير. مشيرًا أن الهجوم لم يكن مقصودًا بشكل مباشر للمتحف، ولكنه كأثر ناجم عن القاهرة مديرية الأمن وأثره امتد لأكثر من 50 مترًا، ووصل إلى تقاطع بور سعيد مع الأزهر، وأحدث تهشيمًا في شرفات الشخاليل .

وتابع: قائلًا: إنه حتى في متحف التحرير وقد كان في بؤرة الصراع والأحداث لم يتم إغلاقه وكنا نحرص على فتحه، وكيف أجعل هناك سواتر رملية وكأننا في ثكنة عسكرية وحالة حرب أمام العالم ما هى الرسالة التي سأوصلها إذا فعلت هذا. مشيرًا أن الخسائر أن الأسقف المعلقة سقطت على الآثار، وهُشمت بعضها وبعض كميات من أثار الخزف والزجاج تعرضت للتهشيم، ولم يتم اختفاء أيًا من العملات الذهبية، وقمنا بجمعها، ولكن الإحصاء الدقيق للخسائر سيكون بعد انتهاء الفريق الفني .