رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البدوي: الوفد لديه حكومة موازية تستطيع تولي السلطة فورا

البدوي: الوفد لديه
البدوي: الوفد لديه حكومة موازية تستطيع تولي السلطة فورا

عبر الدكتور السيد البدوي، رئيس الوفد، عن سعادته واعتزازه بلقاء شباب الوفد رجاله وفتياته والذين أثبتوا وبحق خلال معركة الدستور والاستفتاء عليه، أنهم فرسان الوفد في جميع ميادين مصر السياسية والاجتماعية والإنسانية، كما أثبتوا أنهم أحفاد سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين.

وأضاف البدوي، خلال لقائه مع حشد كبير من شباب حزب الوفد: لقد أثبت شباب الوفد كما أقول دائما، أن الوفد تراث وطني يتوارثه الأبناء عن الآباء فكان شباب الوفد خير معبر عن الوفد في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ مصر، وكنت فخورا بالدور الذي قام به الشباب في الاستفتاء على الدستور دون أي تكليف فقط اندفاعا من حسهم الوطني لم نعط تعليمات لم نعط توجيهات لم نعط دعما لم نقل لأي شاب من الشباب "افعل أو لا تفعل"، ولكن الشباب انطلقوا من إحساسهم بالمسئولية الوطنية وإحساسهم بما يدبر للوطن من مؤامرات فهب بوطنيته وبوفديته دفاعا عن مصر، وأكد أن "الوفد هو مستقبل له تاريخ"، فأنتم مستقبل الوفد وأنتم صناع مستقبل مصر بإذن الله.

وقال البدوي خلال اللقاء:

صنعنا دستورا صنعناه جميعا صنعناه بكم وبالوفديين وبشباب مصر وبثوار مصر منذ 25 يناير وحتى الآن وأفخر وأعتز أنني كنت ممثلا لكم وشريكا في صناعة هذا الدستور..

هذا الدستور الذي أعتبره دون مبالغة من أعظم الدساتير التي شهدتها مصر منذ عام 1923 وإن كان هناك تحفظ على مادتين في الدستور.. أعلم ذلك هناك تحفظ ولكن الدستور بطبيعته يقوم على التوافق وليس على الاتفاق، وهناك فارق كبير بين التوافق والاتفاق فلا يمكن أن يحدث اتفاق على دستور بنسبة 100% إلا إذا كنا نصنع هذا الدستور بأنفسنا لجماعة صغيرة أو لحزب، أما أن نصنع دستورا لــ 90 مليون مواطن فلابد أن يكون هناك بعض الموافقين وبعض المختلفين، وهذا سمة الدساتير وسمة صناعة الدساتير في العالم.

وأضاف البدوي قائلا:

بالنسبه للدستور حتى يتحول نصوصه إلى واقع لابد لنا من تشريعات، وقد اجتمعت مع حكومة الوفد الموازية وأقول لكم أن لدينا حكومة تستطيع أن تتولى السلطة فورا وهذه الحكومة تتكون من وزراء وفديين ووزراء غير وفديين، وهذا هو التشكيل الأمثل لأي حكومة فلا يمكن لحزب واحد أن يكون لديه من الكوادر ما يستطيع به أن يشكل حكومة منفردا حتى حزب الوفد قبل عام 1952 كان مصطفى النحاس باشا زعيم الأمة يستعين بوزراء غير وفديين في حكومته على سبيل المثال "الدكتور طه حسين وكان يساريا أو اشتراكيا وانضم للوفد وكان وزيرا للتعليم، وعبد المجيد عبد الحق" فهذه سمة الحكومات الناجحة، وحكومة الوفد سارت على نفس المنوال واتفقنا كي نحول هذه النصوص إلى تشريعات حتى يتم تطبيقها وكل وزير في تخصصه سيقوم بصياغة رؤيته وتحال إلى اللجنة التشريعية حتى يكون لدينا مشروعات للقوانين تعرض على مجلس النواب في أول اجتماع له.

وأضاف رئيس الوفد، في كلمته أمام حشد كبير من شباب الوفد:

معركتنا الرئيسية الآن هي الانتخابات النيابية هذه الانتخابات هي التي ستحدد مستقبل مصر وأنا أرى محاولة جادة ومحاولة مسخر لها بعض وسائل الإعلام، وذلك لإعادة استنساخ الحزب الوطني مرة أخرى تحت مسمى آخر وهذا شيء لن نقبله ولن يقبله من قاموا بثورة 25 يناير ومن بينهم حزب الوفد، لن يقبل شباب الثورة وعلى رأسهم شباب حزب الوفد إعادة استنساخ نظام سقط هذا غير مقبول وأقول دائما إننا في الدستور لم نعزل أحدا وكل إنسان لابد أن يتحمل تبعات اختياراته نحن في الدستور لم نعزل الحزب الوطني ولم نعزل الإخوان المسلمين ولكن يجب على كل شخص اختار اختيارا أن يتحمل تبعات هذا الاختيار.

وأضاف البدوي:

ثورة 30 يونيو هي استكمال لثورة 25 يناير، ولن نسمح لكائن من كان أن يقفز على دماء المصريين ويعيد استنساخ نظام سقط بثورة شعب وبدماء شعب وبشهداء شعب وأكبر تقدير وتحية أو واجب يمكن أن نؤديه لشهدائنا أن نقول إن صاحب الفضل في نجاح الثورتين هو الشعب المصري لا فضل لآخر سوى لقوات مصر المسلحة، والتي انحازت لشعب مصر في الثورتين انحازت في ثورة 25 يناير يوم 29 يناير وانحازت لثورة 30 يونيو ويوم 3 – 7، وبالتالي يجب أن نقف جميعا لنمنع مثل هذه الجريمة.

وبالنسبة لقانون الانتخابات نحن في الهيئة العليا لحزب الوفد قررنا دعوة كل الأحزاب السياسية عقب يوم 25 يناير القادم؛ لتحديد من يضع قانون الانتخابات الخطر الذي يمكن أن تتعرض له مصر وليس الوفد، هذا فيما يتعلق بالانتخابات النيابية القادمة دوركم مهم جدا.. وبعد ذلك دار حوار مفتوح بين د. السيد البدوي رئيس الوفد، وشباب الحزب.

وفي رده على الأسئلة قال البدوي: إن شعار الثورة "عيش – حرية".. يعني أن الحرية هي المطلب الثاني بعد العيش والحرية تعني حرية الرأي وحرية الفكر وحرية التعبير وما يحدث مع بعض الشباب سواء نتفق معه أو نختلف معهم هو إرهاب فكري لا يمكن أن نقبل به أو نوافق عليه.

وفي رده على سؤال حول شباب تمرد، قال البدوي: شباب تمرد شباب عظيم جدا وتربطني بهم علاقة الأب بأبنائه، لكن ليس لديهم الخبرة السياسية التي تجعلهم يقرأون المستقبل "الساسة هم من يحددون".

وفي رده على سؤال حول دور الشباب في انتخابات المحليات، قال البدوي: بالنسبة للمحليات ينص الدستور على أن 50% من المجالس الشعبية المحلية من الشباب والمرأة، 25% شباب و25% مرأة، وبالتالي فرصة تمثيل الشباب ضخمة جدا عندنا 13.5 ألف مرشح شاب فدوركم في المحليات مهم جدا والمجالس المحلية الشعبية وفقا لنص الدستور هي وحدات إدارية مستقلة ماليا وإداريا واقتصاديا عضو مجلس محلي المدينة أو المحافظة أو المركز سيكون نائبا بمعنى كلمة نائب يملك حق السؤال وطلب الإحاطة والاستجواب وسحب الثقة.

وفي رده على سؤال حول موعد انتخابات رئاسة الحزب هل هي موعدها أم سيتم التأجيل؟، قال البدوي: كما قلت من قبل وسأقول مرة ثانية انتخابات رئاسة الوفد في موعدها وإذا صادف هذا الموعد انتخابات نيابية سيتم إجراء انتخابات مبكرة لرئاسة الوفد ويظل الرئيس الحالي رئيسا لانتهاء ولايته لــ "2-6"، والرئيس الجديد سيظل منتخبا ولكن لا يمارس سلطاته حتى "2-6" موعد انتخابات نهاية فترة الرئيس الحالي.