رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع نسبة الإشعاع في محطة فوكوشيما اليابانية

ارتفاع نسبة الإشعاع
ارتفاع نسبة الإشعاع في محطة فوكوشيما اليابانية

أعلنت شركة الطاقة اليابانية "تيبكو" اليوم الاثنين أن الإشعاع النووي في مفاعل "فوكوشيما 1" الياباني ارتفع بمقدار 8 أمثال الحد الذي تسمح به إرشادات الأمان التي أعلنتها الحكومة اليابانية.

وقالت الشركة – في تقرير أوردته وكالة أنباء صوفيا البلغارية – إن مستويات الإشعاع النووي حول مفاعل فوكوشيما ارتفعت بمعدل 8 مللي سيفرت سنويا، متجاوزة بذلك المعايير التي وضعتها الحكومة لذلك، والتي يجب بموجبها أن لا تتعدى مستويات الإشعاع لأكثر من مللي سيفرت واحد.

وكشف مسئولون بشركة "تيبكو" - التي تشرف على المفاعل النووي الياباني - عن أن السبب الرئيسي وراء هذه الزيادة الكبيرة في معدل الإشعاع، هو الأشعة السينية التي تنبعث من الخزانات التي تحتوي على المياه المشعة المسربة من مفاعل فوكوشيما.

كانت هيئة الرقابة النووية اليابانية قد عقدت اجتماعا يوم الجمعة الماضي، بهدف الحد من ارتفاع مستويات الإشعاع في المحطة النووية، حيث أكدت الهيئة أن شركة "تيبكو" يتعين عليها تحديد حد أقصى يتم بموجبه التخلص من الإشعاع الذي تتعرض له المنطقة المحيطة بمفاعل فوكوشيما بحيث لا تتعدى نسبته مللي سيفرت واحد.

تجدر الإشارة إلى أن آخر تسرب للمياه عالية الإشعاع من محطة فوكوشيما تم تسجيله في 22 ديسمبر الماضي، فيما منحت الحكومة اليابانية نحو 473 مليون دولار أمريكي حتى الآن لاحتواء تداعيات محطة فوكوشيما المنكوبة.