رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجبالي: المرأة تمثل تقريبا 54% من دوائر الناخبين

الجبالي: المرأة تمثل
الجبالي: المرأة تمثل تقريبا 54% من دوائر الناخبين

كشفت المستشارة تهانى الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، أن المرأة تمثل حوالى (54%) من دوائر الناخبين ولابد من مشاركتها بقوة فى الاستفتاء على الدستور وفى الانتخابات القادمة.

وأضافت المستشارة الجبالى خلال لقائها مع شباب وفتيات مصر اليوم ضمن برنامج تثقيفى تنظمه وزارة الشباب حول الدستور، أن عمل المرأة ليس رفاهية، ولكن احتياجا لزيادة الدخل أو تعديل أو تغيير نمط حياتها، ولتتبوأ المناصب العليا التى تتناسب وقدراتها وتعليمها، كما استعرضت وضع المرأة فى الدستور ودورها فى العصور السابقه كالعصر القبطي والإسلامي، وكيف أنها كان لها أكبر الأثر في تاريخ مصر.

وأشارت إلى أنه إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص فى هذا الدستور فى مادة (11) أقرت المادة بأن تكفل الدولة المساواة بين الرجل والمرأة فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية دون أى تمييز ضدها.

وأوضحت المستشارة أنه يجب على المرأة أن تؤمن بحقها فى الدستور منذ الديباجة، وأن الحق فى المساواة بين المواطنين هو جوهرة الدساتير، وسيتم إنشاء مفوضية لمراقبة التمييز ومعاقبة المخالفين، واختتمت الديباجة بـ"نحن المواطنات والمواطنين وهذا تكريم كبير للمرأة".